«الزراعة»: إنشاء مركز زراعات تعاقدية للتيسير على المزارعين

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قالت هدى رجب، رئيس مركز الزراعة التعاقدية بوزارة الزراعة، إن الرئيس السيسي وجه بإنشاء مركز زراعات تعاقدية، من أجل تيسير عملية التعاقد مع المزارعين، منوهة بأن المركز يختص بالترويج للمحاصيل وتقديم بعض الدورات التدريبية والإرشادية.

وأضافت رجب خلال لقائها ببرنامج “صباح الخير يا مصر” المُذاع على القناة الأولى،أن المركز يقدم المعونات الفنية للمزارعين، وتسويق المنتجات الزراعية بشكل أفضل، متابعة: "المركز يعمل على دراسة كافة جوانب المحاصيل الزراعية وتوجيه المزارعين.

وأوضحت: “المركز يعمل على تقديم بعض الخدمات التحفيزية للمزارعين”، والمركز عمل على إدخال ثقافات زراعية جديدة للمزارعين، ووضع ما يعرف بسعر ضمان ثابت، للتعامل مع المزارعين، متابعة: "سعر الضمان يضمن للمزارع حقه في حال انخفاض أسعار المحاصيل".

ونوهت بأن زراعة بذور الصويا في محافظة المنيا تخطت الـ200 ألف فدان، و أن هناك لجانا مختصة لتحديد سعر المحاصيل والمنتجات، وهناك 5 طرق يتم من خلالها حساب سعر المحاصيل، ونقوم بتحديد سعر ضمان للمزارعين”، منوهة بأن الزراعة التعاقدية تستهدف إعادة الدورة الزراعية بطريقة غير مباشرة، مشيرة إلى أن الزراعة التعاقدية تستهدف تجميع الأراضي المفتتة.