عاصفة جيومغناطيسية تضرب الأرض غداً الأربعاء |فيديو 

عاصفة جيومغناطيسية
عاصفة جيومغناطيسية

يتوقع علماء الفلك حدوث عاصفة جيومغناطيسية صغيرة من الدرجة (G1) يوم الأربعاء 3 أغسطس 2022، وذلك عندما ستدخل الكرة الأرضية في سيل من الرياح الشمسية تدفق من ثقب اكليلي في الغلاف الجوي للشمس، وعليه فإن مراقبي السماء في القطب الشمالي في حالة تأهب لظهور ساطع لأضواء الشفق القطبي ولا توجد تأثيرات أخرى. 

وأفاد علماء الفلك أن الرياح الشمسية هى عبارة عن جزيئات مشحونة - بلازما - تحتوي في الغالب على الكترونات وبروتونات، أما الثقب الإكليلي عبارة عن مكان حيث المجال المغناطيسي للشمس يفتح ما يسمح للريح الشمسية بالهروب نحو الفضاء.

 

الشفق القطبي يمكن أن يظهر بعدة ألوان، وذلك بسبب طبيعة الغلاف الجوي للأرض الذي يتكون من غازات مختلفة مثل الأكسجين والنيتروجين.

فعندما تضرب الجزيئات المشحونة القادمة من الشمس الذرات والجزئيات في الغلاف الجوي للأرض يتم استثارة تلك الذرات لتعطي الضوء والذرات المختلفة تعطي ألوان مختلفة والأهم من ذلك فإن الارتفاع يلعب دورًا هامًا في اللون.

اقرأ ايضا :- وصول الانبعاث الشمسي للمجال المغناطيسي وحدوث عاصفة جيومغناطيسية

وأفاد العلماء، أن الأكسجين على ارتفاع حوالي 60 ميلا فوقنا يعطي الضوء الأخضر المصفر المألوف، والأكسجين على ارتفاع أعلى حوالي 200 ميل يعطي الضوء الأحمر، والنيتروجين الأيوني يعطي الضوء الأزرق والنيتروجين الطبيعي يعطي الضوء الأحمر البنفسجي، ولو كان الغلاف الجوي يحتوي غازات أخرى مثل غاز النيون أو غاز الصوديوم فكنا سنرى أضواء شفق قطبية حمراء وبرتقالية وصفراء.