البحوث الزراعية: تغير المناخ حرك مواعيد الزراعة| فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور شاكر أبو المعاطي أستاذ المناخ بمركز البحوث الزراعية، إننا نشهد طقس شاذ ناتج عن التغيرات المناخية، وما شهدته الدول العربية المجاورة من فيضانات والذي اعتبره إنذار خطر جدًا نتيجة تغير المناخ.

وأضاف أبو المعاطي، خلال حواره عبر تطبيق زووم مع برنامج «8 الصبح» المذاع عبر فضائية «dmc»، اليوم الثلاثاء، أن تغير المناخ له تأثير كبير على القطاع الزراعي، بداية من موعد الزراعة واختيار الصنف الذي يتم زراعته، وتأثير على كمية الانتاج والأمراض والحشرات التي تنتشر بصورة كبيرة على المحاصيل الزراعية بسبب ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبيرة نتيجة ارتفاع الرطوبة النسبية، والذي يعمل على لخبطة في فسيولوجية النبات.

وأشار أستاذ المناخ بمركز البحوث الزراعية، إلى أن المزارعين في المنيا وبني سويف والفيوم كانوا يعدوا أراضيهم في هذا التوقيت لزراعة البطاطس، ولكن في ظل ارتفاع درجات الحرارة لا بد ان ينتظر حتى بداية أو منتصف سبتمبر حتى لا تتعفن البطاطس، حيث نتج عن تغير المناخ زحزحة مواعيد الزراعة.

وأوضح الدكتور شاكر أبو المعاطي،أن محصول المانجو والزيتون تأثروا بشكل كبير هذا العام نتيجة التغيرات المناخية، وشهدنا قلة الإنتاج، منوهًا بأن هناك بعض المحاصيل المحبة للارتفاع في درجات الحرارة وستحقق انتاجية عالية مثل القطن والأرز.