أفضل 4 خضراوات للحفاظ على صحة دماغك.. أبرزها الخضراوات الورقية 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

هناك الكثير من الأنشطة التي تساعد بالتأكيد في تعزيز صحة الدماغ  مثل تعلم مهارات جديدة ، والقراءة ، والانخراط في النشاط البدني ، والحصول على قسط كافٍ من النوم. ومع ذلك ، فإن نظامك الغذائي يعد أيضًا عنصرًا أساسيًا للحفاظ على دماغك شابًا مع تقدمك في العمر ، وإدراج النوع الصحيح من الخضار في طبقك سيساعد فقط في الحفاظ على عقلك أكثر ذكاءً وذكاءً.

اقرأ أيضا | محافظ جنوب سيناء يتابع معدلات التنفيذ لمركز السيطرة الموحد بشرم الشيخ

تقول آمي جودسون أخصائية التغذية ، إن هناك أنواع الخضروات التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي من أجل الحفاظ على دماغك شابًا، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

الخضروات الورقية الخضراء

تقول جودسون: "الخضروات الورقية الخضراء، بما في ذلك اللفت، والسبانخ، والبروكلي، والكرنب الأخضر، غنية بفيتامين ك، وحمض الفوليك، وبيتا كاروتين، واللوتين، والتي تلعب جميعها دورا مهما في صحة الدماغ".

وتضيف: "هذه الخضار غنية بمضادات الأكسدة، والتي تساعد في محاربة الضرر الخلوي في أجسامنا. وكلما قل الضرر الذي يلحق بخلايانا، كلما كانت أجسامنا أكثر صحة وقوة".

تشير إحدى الدراسات المنشورة في مجلة Neurology إلى أن تناول حصة واحدة من الخضار الورقية الخضراء في اليوم يمكن أن يساعد في إبطاء التدهور المعرفي مع تقدم العمر.

الخضروات الصليبية 

يقترح جودسون البروكلي ، وهو أحد الخضروات الصليبية العديدة التي يمكن أن تفيد صحة دماغك بشكل إيجابي. 

ووفقًا لـ Northwestern Medicine ، فإن الخضروات الصليبية غنية بفيتامين ك ، والذي تم ربطه بذاكرة أقوى، وهذه الأنواع من الخضروات بما في ذلك البروكلي ، والقرنبيط ، والكرنب الصيني ، وغيرها، وتعد أيضًا مصدرًا قويًا لحمض الفوليك ، وهو أمر مهم للوظيفة الإدراكية ودماغ شيخوخة .

الخضروات البرتقالية 

يقول جودسون: "تعد البطاطا الحلوة والخضروات البرتقالية الأخرى مثل الجزر والفلفل الأحمر والقرع الأحمر مصادر رائعة للبيتا كاروتين، وتم ربط بيتا كاروتين بتحسين الصحة الإدراكية بسبب آثاره المضادة للأكسدة، وتذكر أن مضادات الأكسدة هي العناصر الجيدة التي تحارب الأشرار التي تسبب ضررًا لخلايانا".

تم التباهي بالبيتا كاروتين كعلاج يحتمل أن يكون مفيدًا للأمراض العصبية مثل مرض الزهايمر ، وفقًا لدراسة الجزيئات الحيوية .

البنجر 

يقول جودسون: "يعتبر البنجر مصدرًا غنيًا للنترات وحمض الفوليك ، وكلاهما يساهم في صحة الدماغ المثلى، وتعمل النترات على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ ، مما يحسن الوظيفة الإدراكي، وقد ثبت أن حمض الفوليك ، المعروف أيضًا باسم B9 ، يساعد في تقليل مخاطر العديد من الاضطرابات العصبية والنفسية مثل الخرف والزهايمر والاكتئاب".

جني فوائد البنجر عن طريق تقليب سلطة البنجر المحمص اللذيذ مع الشعير ، أو مزج عصير الشمندر بالدم المعزز للمناعة .

لا يمكنك أن تخطئ في تناول الخضار على مدار اليوم ، لذا تناول واحدة أو اثنتين من الخضار المذكورة أعلاه ورميها في وجبتك التالية للمساعدة في العناية بصحة دماغك.