نقص الأحماض الأمينية يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

في حين أن تساقط شعرك يمكن أن يكون أمرًا طبيعيًا ، إلا أنه قد يكون مزعجًا أيضًا، لكن لحسن الحظ يمكن معالجة أسباب معينة لتساقط الشعر وعلاجها.

محافظ جنوب سيناء يتابع معدلات التنفيذ لمركز السيطرة الموحد بشرم الشيخ

النقص في الأحماض الأمينية هو واحد منهم، حيث قالت سوزي سوير أخصائية التغذية: "الأحماض الأمينية هي لبنات البناء الغذائية للحياة وثاني أهم عنصر في الماء، ويطلق عليها اسم ضرورية لأن الجسم لا يستطيع صنعها ، لذلك يجب تناولها من خلال النظام الغذائي أو المكملات".

ويحدث نقص الأحماض الأمينية عندما لا تحصل على ما يكفي من الأحماض من نظامك الغذائي.

ومع ذلك ، هناك بعض عوامل نمط الحياة التي قد تجعلك أيضًا عرضة لهذه الحالة، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

وقد يكون من الصعب تحديد النقص في الأحماض الأمينية حيث يمكن أن تتنوع الأعراض، وقالت سوير: "على سبيل المثال.. اختلال توازن السكر في الدم وخلل هرموني آخر ، وضعف وظيفة المناعة وسوء التئام الجروح، وسوء حالة الشعر، ونقص الطاقة واضطرابات المزاج ، ليست سوى بعض الأعراض العديدة التي يمكن ملاحظتها".

وهناك ما يقرب من ثلاثة أرباع المستجيبين يعانون من مستويات طاقة منخفضة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع أو أكثر ، بينما يقول واحد من كل ستة إنهم يفتقرون إلى الطاقة كل يوم. 

لحسن الحظ ، هناك العديد من المصادر الغذائية التي يمكن أن تساعد في زيادة مستويات الأحماض الأمينية بمجرد تحديد النقص.

قالت سوير: "إن أفضل مصادر البروتين هي من المنتجات الحيوانية مثل اللحوم ومنتجات الألبان والبيض والأسماك لأنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة". 

واضافت:"مصادر البروتين النباتي جيدة أيضًا وتشمل الكينوا ومنتجات الصويا والمكسرات والعدس والبذور والأرز والفاصوليا.ومع ذلك ، ستفتقر المصادر النباتية عمومًا إلى واحد أو أكثر من الأحماض الأمينية ، لذلك يجب الجمع بين الأطعمة للحصول على ما يحتاجه الجسم ، مثل تناول الأرز والفاصوليا معًا".

كما قالت إن الأطعمة المهمة بشكل خاص تشمل البيض والمكسرات والبذور والعدس وفول الصويا، وعلى الرغم من أن تساقط شعرك قد يكون ناتجًا عن نقص الأحماض الأمينية، إلا أن هناك أسبابًا أخرى، تتمثل في: ضغط عصبى، مرض، السرطان، فقدان الوزن، نقص الحديد.