حكايات| يصل لكاحل القدم.. سر الشعر الطويل لنساء «ياو» 

سر الشعر الطويل لنساء «ياو» 
سر الشعر الطويل لنساء «ياو» 

إذا قادك الحظ إلى قرية هوانجلو ياو الصينية، كن على ثقة أنك ستشاهد ما لا عينك رأت من قبل ولا خطر على بالك.. واقع يبدو خيالا لنساء تلك القرية حين يقفن في صف واحد على ضفاف أحد الأنهار.. فما القصة؟


 
نساء مجموعة ياو العرقية هن صينيات منحتهن طبيعة مقاطعة جوانجشي من جمالها الكثير والكثير؛ حيث اعتدن على قص شعرهن مرة واحدة فقط في الحياة، وعادة تكون تلك المرة قبل زفافهن.


 

في القرية الصينية هناك حوالي ستين امرأة يتمعتن بشعر طويل يصل إلى متر واحد، وإحداهن لديها شعر طويل يزيد على مترين. وتاريخيا يبلغ عمر قبيلة ياو حوالي 2000 عام وتضم 600 فرد و78 أسرة.

 

اقرأ أيضًا| قبيلة «الزوي» المنعزلة.. للزوجة حق الجمع بين أكثر من رجل معا

 

تجتمع تلك المجموعة من النساء والفتيات الصينيات في جوانجشي على جانب واحد من النهر بالقرب من قرية هوانجلو ياو للاحتفال بشعرهن الطويل في مهرجان سنوي معتاد، بحسب ما نشره موقع يورأمازينج بلاسيس.

 

 

وعن سر طول شعرهن تقول «بان جيفنج»، سيدة صينية تبلغ من العمر 51 عامًا، إن الحفاظ على الشعر صحيًا ولامعًا أمر اعتادت عليه نساء القرية؛ حيث ينتقل من جيل إلى جيل، فيقمن بتخزين الماء الذي يغسلون فيه الأرز اللزج ثم يغسلون شعرهن بنفس الماء.

 

وفي سن الثامنة عشرة، تقوم كل فتاة بقص شعرها كجزء من احتفال بمناسبة حلول سن الرشد للفتاة ويمكنها الزواج، وبعد الزواج تقوم هؤلاء النساء بحياكة شعرهن وارتداؤه كإكسسوار يساعد على التمييز بين المتزوجات وغير المتزوجات، كما تشارك العديد من نساء القبيلة في عروض خاصة تشكل عامل جذب حقيقي للسياح.

 

 

وضع هذا التقليد القبيلة من الصين في موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأول دولة في العالم لديها نساء ذوات الشعر الأطول، ويُعتقد أن الشعر الطويل للمرأة يجلب طول العمر والثروة والسعادة في الأسرة.

 

وقبيلة ياو يعود تاريخها إلى حوالي 2000 عام، وهناك 600 فرد من أفراد القبيلة في المجموع تتكون من 78 عائلة، ويتدلى معظم شعر النساء إلى الكاحلين مع 60 فردًا من القبيلة بشعر أطول من ثلاثة أقدام، ويبلغ طول خصل إحدى القرويات سبعة أقدام.