نتيجة الحرب على أوكرانيا.. ارتفاع مبيعات سويسرا من الأدوية إلى روسيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ارتفعت الصادرات السويسرية من الأدوية إلى روسيا بشكل حاد منذ بداية الحرب الأوكرانية، وفقًا لدراسة تحليلية أجرتها وكالة أنباء اقتصادية محلية، وذلك نقلًا عن موقع "سويس إنفو".

ويُظهر هذا التحليل الذي نشرته وكالة "AWP"، استنادًا إلى بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن الحكومة الفيدرالية في بيرن، أن صناعة الأدوية السويسرية حققت إيرادات قياسية تجاوزت 330 مليون فرنك (342 مليون دولار) في شهر يونيو وحده، وذلك بفضل المبيعات إلى روسيا.

وتعرضت روسيا لوابل من العقوبات الأوروبية بسبب الحرب على أوكرانيا، التي بدأت في 24 فبراير الماضي، ولا تزال مستمرة.

وتبنّت سويسرا، التي لا تنضوي تحت لواء الاتحاد الأوروبي، نفس العقوبات التي فرضتها بروكسل، لكن الأدوية ظلت مُستبعدة لأسباب إنسانية.

وبسبب ذلك، استفادت صناعة الأدوية السويسرية، على غرار شركتي روش ونوفارتيس على وجه الخصوص، وحقق قطاع صناعة الأدوية في البلاد أكثر من 720 مليون فرنك من المبيعات الروسية في الفترة الممتدة من مارس إلى يونيو 2022.

وكان شهر يونيو هو الشهر الأكثر ربحية، حيث أنفقت روسيا أكثر من ضعفين ونصف مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.

وبفضل الطفرة السويسرية في مبيعات الأدوية، وصل إجمالي الصادرات السويسرية إلى روسيا أيضًا إلى مستوى قياسي جديد في يونيو 2022.

وباعت سويسرا إجمالًا بضائع إلى روسيا تبلغ قيمتها حوالي 430 مليون فرنك، أي أكثر من أي وقت مضى منذ عام 1992، فيما تمثل الصادرات من قطاع الأدوية أكثر من 80٪ من هذا المجموع.