ضى القلم

رسائل من الهجرة

خالد النجار
خالد النجار

ولنا فى هجرة الرسول محمد «صلى الله عليه وسلم» عبر ومواقف.. معانٍ متدفقة للتضحية وتحمل الأذى والمشقة فى سبيل الدعوة، و تجسيد لليقين والإخلاص والثقة بالله.
علمت قريش بهجرة المسلمين فأرادت قتل النبى محمد، وقرروا أن يشترك من كل قبيلة شاب ليتفرق دمه بين القبائل، طلب النبى من على بن أبى طالب النوم فى فراشه، وذهب المشركون إلى فراش النبى ليقتلوه فوجدوا على بن أبى طالب مكانه، وسألوه أين محمد فأخبرهم أنه لا يعلم، جن جنونهم وخصصوا جائزة كبرى لمن يعثر أو يدل على النبى، تحصن صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر فى غار ثور، وكانت أسماء بنت أبى بكر تأتى لهما بالطعام، وعبد الله بن أبى بكر يأتى لهما بالأخبار، رحلة شاقة مليئة بالصعاب لسيدنا محمد وصاحبه، وصولا للمدينة، التى استقبله أهلها بالأناشيد والفرح، تكليلا لجهود النبى فى تحمل المعاناة من أجل الرسالة.
من دروس الهجرة النبوية الشريفة، أهمية اختيار الصديق.. صديقك من صدقك.. فكان أبى بكر الصديق، مثالا بالمعنى الراقى للصداقة، وهب نفسه لمؤازرة صاحبه إيمانا وثقة فى دعوته، غامر بروحه وضحى بماله، مواقف أبوبكر الصديق تحمل رسائل إيمانية وخريطة توضيحية تعلى قدر الصداقة بمواقف ترسخ لقواعد الحب بإخلاص.. كان رضى الله عنه، أول القوم إسلامًا، وأخلصهم إيمانـًا، وأحسنهم صحبة،وأشرفهم منزلة، ورفيق النبى فى الهجرة، أخبره النبى صلى الله عليه وسلم، أن الله قد أذن له فى الهجرة. فبكى من الفرح.
كانت ثقة الرسول «صلى الله عليه وسلم» فى محلها، أحسن اختيار صديقه فكان قدر الثقة وتحمل الأمانة.
ياحبيبى يارسول الله، نتقرب إلى الله بحبك، فكن شفيعنا يا من تحملت وقاسيت من أجل نشر دين الله.
يا لها من ذكرى عظيمة تجعلنا نتمسك بأخلاق الرسول الكريم ونبتعد عن كل ما يغضب الله.
دروس الهجرة لا تحصى، اللهم اجعلها أياما مباركة بذكر حبيبك محمد «صلى الله عليه وسلم» وأكرم مصر وأهلها واجعلها رخاء آمنة مطمئنة وبارك فى شعبها وجيشها وشرطتها ووفق رئيسها المخلص عبدالفتاح السيسى لما تحبه وترضاه.
أيام مباركة، يارب اجعلها خيرا على الجميع.. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.