فيلم «محمد رسول الله».. 10 آلاف كومبارس وتكاليف ضخمة

الفنان الراحل عبدالله غيث
الفنان الراحل عبدالله غيث

أمام قوة إنتاج فيلم «محمد رسول الله»، جلس الفنان عبدالغني قمر ليكتب عن تجربة هذا الفيلم، موجها نصيحة للمنتجين والمخرجين في مصر عن كيفية إنتاج عمل ضخم ذو قيمة.

 

حينها قال قمر: «أود لو يعرف السادة المنتجون والمخرجون في مصر كيف يتم إخراج وإنتاج فيلم ذي قيمة.. الفيلم هو (محمد رسول الله) الذي يخرجه وينتجه الفنان مصطفى العقاد والذي كان يتم تصويره حينها على أرض ليبيا».

 

استغرق التحضير للفيلم وتصويره أكثر من خمس سنوات وميزانيته عشرة ملايين دولار ويتكلف اليوم الواحد ما يوازي خمسين ألف جنيه مصري أي أكثر بكثير من ميزانية فيلم مصري كامل، بحسب ما نشرته مجلة آخر ساعة عام 1975.


والحقيقة أن هذه الميزانية الضخمة مفتوحة أيضا وقابلة للزيادة بمساهمات مالية من دول مؤمنة بهدف هذا الفيلم ومنها المغرب وليبيا والكويت، القصة والسيناريو والحوار اشترك فيها أربعة من كبار كتاب مصر: توفيق الحكيم وعبدالحميد جودة السحار وعبدالرحمن الشرقاوي ومحمد علي ماهر إلى جانب كاتب السيناريو العالمي «هاري كريج».

 

وكريج أستاذ معروف له مؤلفات وأساليب في السيناريو تعادل ما كتبه «جون لوسون» السيناريست العالمي وقد شارك في السيناريو أيضا كل من مخرج الفيلم مصطفى العقاد ورئيس مجلس إدارة الشركة المنتجة.


«محمد رسول الله » يصور مرتين مرة بممثلين أوربيين ومرة أخرى بممثلين عرب أي أن كل لقطة يتم تصوريها مرتين وسيتم عمل دوبلاج للفيلم بعشر لغات مختلفة حتى يعرض في أنحاء العالم دون اللجوء إلى الترجمة على الشريط.

 

ومن بين الممثلين الذين يلعبون الأدوار الرئيسية في الفيلم.. دور «حمزة أسد الله» ويلعبه بالإنجليزية «أنتوني كوين» وبالعربية عبدالله غيث، ودور «هند بنت عتبه» زوجة أبي سفيان وتلعبه الممثلة اليونانية العالمية إيرين ياباس والسورية منى واصف، وأبو سفيان: مايكل أنساوا وحمدي غيث.

 

أما شخصية أبو طالب: أندريه موريل وعبدالرحيم الزرقاني، وعمار بن ياسر: أندريه موريل الإنجليزي ومحمد العربي، وعروة: إيلين كاميرون وملك الجمل، وسمية أول شهيدة في الإسلام: روزالي كراتشيلي وسناء جميل، وأمية: برونو برنابي وعبدالغني قمر.

 

كما لعب دور سراقة باللغتين العربية والإنجليزية محمد صبيح ودور أريقط باللغتين أحمد عبدالحليم. وهناك أدوار رئيسية أخرى كثيرة يلعبها من الفنانين المصريين: عبدالوارث عسر، وأحمد مرعي ومحمد توفيق ومحمود السباع وأشرف عبدالغفور وأحمد أباظة وعلي سالم وإبراهيم الشامي إلى جانب أكثر من عشرة آلاف كومبارس.


المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم