« القومى للمسرح » يتجاوز أزماته

المهرجان القومي للمسرح المصرى
المهرجان القومي للمسرح المصرى

محمد عز الدين

تستمر حاليا فعاليات الدورة الخامسة عشرة من المهرجان القومي للمسرح المصرى، التى افتتحت مساء الأحد الماضى بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، والتي تحمل عنوان “دورة المخرج المسرحي المصرى” المهداة لروح المخرج الكبير الراحل عزيز عيد.

وكانت حالة من الجدل قد أثيرت فور إعلان ترشيحات العروض أو المكرمين ضمن فعاليات الدورة الحالية، حول معايير الاختيار والتي أوضحها كل من الفنان يوسف إسماعيل، رئيس المهرجان، وأيضا واجهها الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح ومدير المهرجان.

وعن معايير وكواليس اختيار المكرمين أكد الفنان يوسف إسماعيل، أن اختيار المكرمين جاء بناء على ترشيحات ودراسة تاريخ كل مرشح وتأثيره في الحركة المسرحية وأن يكون له بصمة قوية بالإضافة إلى خبرته على مدار سنوات، مؤكداً أنه يتم ترشيح الأسماء وبعد دراسة وبحث ينتهي الأمر بتنفيذ معايير الاختيار والإعلان عن الأسماء، وأنهم محكومون بعدد معين من الأسماء المكرمين كل عام.

وعن انتقاد الشاعر والكاتب المسرحي يسرى حسان بشأن اختيار العروض المشاركة ضمن فعاليات المهرجان، وأن اللجنة تضم أحد مهندسي الديكور والذي يشارك في المهرجان بعرض له والذي وصف اللجنة بأنها “يشوبها العوار” حسب تصريحه، وأنه تم تجاهل عرضه والذي يرى أنه كان يستحق المشاركة، ليرد على هذا رئيس البيت الفني ومدير المهرجان الفنان إسماعيل مختار، خلال فيديو بثه عبر صفحته بفيسبوك قائلا إن ما أثير فى تصريحات حسان غير دقيق، وأنه لا يوجد فساد، موضحًا أنه من واجبه أن يوضح حقيقة ما أثير عن اللجنة المختصة بتقرير عروض البيت الفنى المشاركة فى المهرجان القومى للمسرح.

وأشار إلى أن البيت الفنى للمسرح لجنة إنتاج تقوم بشراء التأليف والإخراج والتأليف والموسيقى وتقوم بإنتاج العروض لأسباب ثقافية وتنويرية وفنية وتقوم باستغلاله لخدمة الجمهور المصرى فى جميع المحافظات المصرية.

وأضاف مختار أن المنتج المعروض عن البيت الفنى للمسرح هو مملوك للبيت الفنى للثقافة ووزارة الثقافة وعند إقامة مهرجانات المسرح وترشيح العروض حسبما يرى البيت الفنى للمسرح وفقًا لمعيار الشفافية رغم أنه حق أصيل للبيت الفنى للمسرح واللجنة التى تتشكل من القامات المسرحية المحترمة من أجل تقديم وجبة مسرحية تلقى تقدير المتفرج المسرحى وهى لجنة تقوم بتقديم العروض المرشحة وتقييمها وهى عبارة عن 5 عروض اضافة الى اختيار 3 عروض احتياطية وهى “الحفيد، الحب فى زمن الكوليرا، كاليجولا”.

وأوضح أن مسألة تكريم 10 قامات مسرحية، بدلا من 6 فى المهرجان القومى للمسرح يعود لكون مصر مليئة بالقامات”، ودعا مختار شباب المسرحيين إلى المشاركة في هاشتاج “ادعم المهرجان القومي للمسرح”، لأننا نحتاج رعاة العام المقبل يدعمون المسرح المصري.

وأكد أن ما قام به يسرى حسان من نشر تقارير اللجنة عبر مواقع التواصل الاجتماعى ممنوع قانونًا وتقارير اللجان خاصة وأنها لجنة سرية وانه لا يحق نشرها إلا بعد موافقة السلطة المختصة، وأن ما فعله هو عبارة عن تجاوز منبر صحفى، وأن ما أثاره “حسان” على أعضاء اللجنة شكل من أشكال الابتزاز والضغط.

وانطلق حفل افتتاح المهرجان الأحد الماضى بعرض (يا عزيز عينى) المأخوذ عن كتاب “عزيز عيد.. طائر الفن المحترق” تأليف الفنانة صفاء الطوخى ومن إعداد وإخراج عصام السيد ، وبطولة مجموعة من الفنانين الشباب هم : محمد فهيم، حسن عبد الله، ابتهال الصريطي، على كمالو ، محمود الزيات، ماهر محمود، ميشيل ميلاد، وأشعار: مصطفى إبراهيم، وألحان: هيثم الخميسي، استعراضات: شيرين حجازي، ديكور: محمد الغرباوي، ملابس: مروة عودة.

وبدأ الحفل، الذى قدمه الفنان ضياء عبد الخالق، بكلمة مدير المهرجان الفنان القدير إسماعيل مختار ثم كلمة رئيس المهرجان الفنان القدير يوسف إسماعيل ثم كلمة وزيرة الثقافة الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم والتي أعلنت خلالها افتتاح الدورة الخامسة عشرة من المهرجان القومي للمسرح المصري.

وشهد الافتتاح تكريم 10 قامات مسرحية في مجالات الإخراج والتمثيل والديكور هم: محمد صبحي، صبري عبد المنعم، عايدة فهمي، أمينة رزق (تسلمت التكريم عن اسمها الفنانة سوسن بدر)، عبد الرحيم الزرقاني، عصام السيد، ناصر عبد المنعم، مراد منير، فادي فوكيه، أحمد إسماعيل.

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة الدورة الخامسة عشرة تحت عنوان “المخرج المسرحي المصرى”: تذكرني بجيل عظيم من الرواد والمبدعين من مخرجي المسرح في مصر، ووصولا إلى مبدعين آخرين من المخرجين الأكاديميين وانتهاء بمخرجي الألفية الجديدة ، وأضافت أن الحديث عن هؤلاء أو غيرهم هو الحديث عن مصر المبدعة والحاضنة والداعمة لكل أشكال الفنون ، واوضحت ان القيادة السياسية فى مصر وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسى قائد المسيرة نحو الجمهورية الجديدة يدعم وبكل قوة الفن المصري والفنانين إيمانا بأن القوة الناعمة هى المفتاح السحري للتنوير وتحصين الوعى.

وأكدت أن الوزارة تدعم وتساند كل المشاريع المسرحية الجادة لتقديم المبدعين في كل مكان على أرض مصر وتبنى الرؤى والأفكار الخلاقة من أجل حالة مسرحية متجددة كما نجوب بقاع الجمهورية بحثا عن كل قطرة إبداع ونغرس مسرحا وسينما ومكتبة لنجني عقولا نابهة وقلوبا يملؤها الأمل نحو غد أجمل فلدينا جائزة المبدع الصغير ومشروع إبدأ حلمك ( مسرح وسينما)، مراكز الإبداع، المواجهة والتجوال، مسرح الشمس، سينما الشعب والإنتاج المتنوع لمسرح الدولة، وحاليا نحن بصدد الإعداد لمهرجان فنون الطفل والذي يعد نقطة انطلاق للأعمال المسرحية التي تخاطب أطفالنا وتنير عقولهم ، ووجهت التهنئة للمكرمين فى هذه الدورة متمنية لجميع العروض المسرحية المشاركة والقائمين على تنفيذ المهرجان  بدورة جديدة ناجحة وموفقة . 

من جانبه قال الفنان يوسف إسماعيل أن الابداع الحقيقي لا يأتي من فراغ حيث سعي المهرجان إلي الغوص في تاريخ المسرح والكشف عن تجاربه عبر ١٥٠ سنة فالقينا الضوء علي الاباء المؤسسين ثم المؤلف ايمانا بالدور الذي لعبه كتاب المسرح واليوم نحتفي بالمخرج ونرصد اهم التجارب التي ساهمت في تشكيل الوعي المصري ووجه التحية لكل فنان يضع نصب عينه المحافظة علي الهوية الوطنية.

وأكد الفنان إسماعيل مختار ان المكرمين رموز لأجيال كثيرة من المسرحيين مضيفا أن المسرح لن يكون في ازمة طالما هناك هذا الكم من العروض المسرحية المنتجة في الجامعات ومسرح الدولة والانتاج المستقل مشيرا أن المسرحيين هم مشاريع ابداعية تعيش بيننا.

وشهد اليوم التالى إنطلاق عروض المهرجان بإقبال جماهيرى كبير فى المسارح المختلفة، وبدأت لجنة التحكيم عملها في مشاهدة العروض، حيث تتكون اللجنة من الفنان القدير محمود الحديني رئيسا، وعضوية كلا من الفنان القدير كمال أبورية والناقد الكبير عبد الرازق حسين والمخرج الكبير حسن الوزير، والدكتور محمد سعد والفنانة رجوي حامد والموسيقار محمد سعد باشا، والمخرج هاني عبد المعتمد مقررا ومحمد عبد السلام أمين سر اللجنة.

يذكر أن الدورة الـ 15 من المهرجان القومى للمسرح تستمر حتى  8 أغسطس المقبل، بمشاركة 34 عرضا مسرحيا من مختلف الجهات الإنتاجية وتضم لجنة تحكيمها كل من الفنان القدير محمود الحديني رئيسا وعضوية كل من الفنان القدير كمال أبورية ، الناقد الكبير عبد الرازق حسين ، المخرج الكبير حسن الوزير، الدكتور محمد سعد ، الفنانة رجوي حامد ، الموسيقار محمد سعد باشا، المخرج هاني عبد المعتمد مقررا وعبد السلام السيد أمين سر اللجنة، ويصدر المهرجان  12 اصدرا لكبار النقاد عن المكرمين، كما أعد الناقد جرجس شكرى كتاب الندوات والأبحاث واعدت ماجدة عبد العليم كتالوج المهرجان، كما يصاحب الفعاليات  3 ورش مسرحية هي ورشة الإخراج المسرحي يقدمها المخرج إسلام إمام، ورشة فن التمثيل والأداء للفنان والمخرج محمد عبد الهادي، كما تقام لأول مرة ورشة في فن العرائس وتصنيعها يقدمها الفنان عماد أبو سريع ، وتعقد جميعها مجانا للمواهب بقاعات التدريب بالمجلس الأعلى للثقافة .