تدريب 15600 شاب و2430 طفل على القيم اللازمة في المجتمع

إطلاق تدريب 15600 شاب و 2430 طفل على القيم اللازمة في المجتمع
إطلاق تدريب 15600 شاب و 2430 طفل على القيم اللازمة في المجتمع

أطلقت مؤسسات المجتمع المدني، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة المرحلة الخامسة لمشروع "قيم وحياة" والمقرر تنفيذها لمدة 12 شهرا، والتي تهدف إلى نشر وتفعيل القيم الأساسية في المجتمع ورفع الوعي القيمي والأخلاقي للمواطنين.

وتهدف المرحلة الخامسة من المشروع إلى تدشين حملات توعية قيمية وتغيير مجتمعي تدار بأيادي الشباب والنشء المصري.

أقرأ ايضا إقامه معرض لتوزيع الملابس الجديدة مجانًا على الأسر الأولى بالرعاية في الشرقية 

وتستهدف المرحلة الخامسة للمشروع تستهدف قيم (السلام– السعادة– الإحترام– المحبة– البساطة– الصدق- النزاهة- التعاون– التواضع– الاتحاد– المسؤلية)، وجاء اختيار هذه القيم بعينها لكونها القيم الإنسانية الأساسية المعترف بها دولياً والتي تناسب كافة الأديان والثقافات.

من جانبه أكد الدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، أن دعم وزارة الشباب والرياضة غير محدود لمؤسسة أجيال ومؤسسة مصر الخير لدعم مشروع قيم وحياة، موضحا أن المشروع قبل أن يكون مشروع قومي هو مشروع انساني حول القيم التي اتفق عليها البشر في كل توجهاتهم ومذاهبهم الاخلاقية وديانتهم، واصفا المشروع بأنه القدر المشترك لكي يكون الانسان انسانا.

ونوه الدكتور علي جمعة، أن هناك دراسات سابقة أكدتها الأمم المتحدة حول القيم النشطة من أجل أن يكون للقيم والحياة واقع معيشي في الأرض، مشيرا إلى أن جميع المراحل الأربعة الماضية لمشروع قيم وحياة أتمت بنجاح كبير آثرت في المجمتع المصري، قائلا: "بدون القيم لا تكون حياة"، مضيفا أن القيم والحياة هي روح تحويل الناس من العشوائية إلى الحضارة.

في سياق متصل، قال الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، إن الهدف من إطلاق مشروع قيم وحياة هو إحياء القيم التي تعد أساس الاحترام والولاء، موضحا أن وزارة الشباب تسعى دائما أن تكون أحد الركائز الأساسية في نشر القيم التي تحدد شكلٍ المجتمع وتغيراته.

وأضاف وزير الشباب والرياضة أن مؤسسة مصر الخير تعد شريكا أساسيا للوزارة في كل المشروعات الرياضية المبنية على القيم والانسانيات في فضائل المجتمع، مقدما الشكر للبنك الاهلي المصري على دعمه للمشروعات المجتمعية، موضحا أن مشروع قيم وحياة يعد من أكبر المشاريع الكبيرة التي تهتم بها وزارة الشباب والتي تسعى لزرع القيم في ظل سرعة المجتمع المرتبطة بالتكنولوجيا، قائلا: "رأينا دائما في الدراما القديمة رسالة قيم دون اسفاف في الحديث"، موضحا أنه بسبب أن القيم صفة مكتسبة يجيب التدريب والتشجيع عليها لاظهارها.

وأعلن وزير الشباب خلال كلمته، عن تشكيل اتحاد نوعي في وزارة الشباب والرياضة باسم الاتحاد المصري للقيم والحياة برئاسة الدكتور علي جمعه، موضحا أنه سيكون اتحاد ثابت وقوي وله رسالة بالتعاون مع مجموعات كبيرة في وزارة الشباب ومؤسسة أجيال، من اجل الربط الرسمي في التعاون مع كل موسسات المجتمع ومراكز الشباب والوزارات المختلفة مع منصة "كيان" والتي تطلقها وزارة الشباب قريبا لترسيخ القيم والحياة.

 وأشار الدكتور أشرف صبحي، إلى أن المستهدف من المرحلة الخامسة للمشروع هو تعليم وتدريب 200 الف شاب وطفل من أجل الوصول إلى إجمالي ما تم تعليمه في المشروع ل3 مليون لجميع مراحل قيم وحياة، مؤكدا على أنه سيتم تلاشي وتخطي كل العقبات للوصول، موضحا أنه تم الاتفاق على تحويل مشروع قيم وحياة من كونه مبادرة بتوقيت زمني إلى استدامة له.

ودعا وزير الشباب بالتركيز على أندية الشباب ونوادي المرأة للتركيز على الأم بوجه خاص في زرع القيم في الطفل قبل دخوله المدرسة من خلال تنشئة الطفل في المنزل اولا على القيم الخاصة بعدم الكذب والاحترام المجتمعي واحترام الوقت واحترام الاخرين.