حكم إخراج الصدقة الواحدة بأكثر من نية؟.. الإفتاء تجيب

الصدقة
الصدقة

أجاب الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية،عن سؤال ورد  لدار الإفتاء ، مضمونه: “عند جمع أكثر من نية في صدقة واحدة هل لا بد أن أسمي ما نويته بداخلي؟”. قائلًا  إن النية تكون محلها القلب، وأي تصرف الانسان يفعله الله-سبحانه وتعالى-عالم به.

وأشار شلبي،عبر منصة الفيديوهات “يوتيوب”، الى أن النية ليس شرطا فيها ان يقول الانسان نويت كذا لأن الله عالم ومطلع بما في قلب الإنسان ونيته.

وأوضح أمين الفتوى بأنه ليس شرطا على الإنسان ان يقول على الشيء الذي يفعله وبمجرد القصد وبما في قلب العبد وعقله وفكرة فهذا يعلمه الله ويحاسب الإنسان عليه.

وأكد شلبي أن جمع النوايا وجمع أكثر من شخص في صدقة واحدة يكون جائزا وكل منهم سيأخذ الثواب كاملًا.

و قال الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الصدقة التي يخرجها العبد المسلم تعمل على زيادة في ماله وبركة ونماء في كل حياته، لافتا إلى أن الصدقات تنقسم إلى نوعين "الصدقة الجارية والصدقة العادية". 

وأضاف "شلبي" في إجابته عن سؤال مضمونه "ما أنواع الصدقات وهل جميعها قائمة على المبالغ المالية؟"، أن الصدقات تنقسم إلى نوعين الصدقة الجارية وهي التي تدخل في أشياء ثابتة ومستمرة فترة طويلة من الزمن وعلى سبيل المثال "دفع مبلغ لإنشاء مستشفى أو دار ايتام او بناء مسجد وماشابه"، وأما النوع الثاني فهي الصدقة العادية والتي يتم إخراجها في صورة مبلغ من المال وإعطائه للفقير الذي يحتاج المساعدة.

وأوضح أمين الفتوى، أنه لا يشترط أن تكون الصدقة قائمة على إعطاء مبالغ مالية أو ما شابه، فمن الممكن يتم إخراجها في صورة شراء ثلاجة لشخص فقير ويحتاج، أو قد تخرج في صورة إعطاء طعام للمحتاجين، وبهذا الصدقة قد تكون قائمة على المال وغير المال. 

اقرأ أيضا:سيدة نذرت صوم شهرين متتابعين ولم تستطع الوفاء بالنذر.. ما الحكم؟