الشبكة العربية ترحب بقرارات العفو الرئاسي عن الصحفيين في مصر

 الشبكة العربية للإعلام الرقمي
الشبكة العربية للإعلام الرقمي

رحبت الشبكة العربية للإعلام الرقمى وحقوق الانسان بقرار الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسي رقم 329 لسنة 2022 بالعفو عن عدد من الصادر ضدهم أحكام قضائية نهائية من بينهم الصحفى هشام فؤاد والممثل طارق النهري، والباحث أحمد سمير عبدالحي، وقاسم أشرف قاسم أحمد، وعبدالرؤوف خطاب حسن خطاب، وطارق محمد المهدي صديق، وخالد عبد المنعم صادق صابر.

وبحسب تصريحات إعلامية ضياء رشوان نقيب الصحفيين ورئيس لجنة الحوار الوطنى تم الافراج عن ٥ صحفيين من أعضاء نقابة الصحفيين حتي الان وتبقي ٧ اعضاء بالإضافة إلي ٧ آخرين من غير أعضاء النقابة وأنه يبذل جهودا مع لجنة العفو الرئاسى للإفراج عنهم.

وترى الشبكة أن توالى قرارات العفو منذ اعلان الرئيس المصرى عن بدء أعمال الحوار الوطنى يعكس جديه التوجه نحو الإصلاح السياسى فى مصر وتطبيق ما جاء فى الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والانفتاح على مطالب المؤسسات الحقوقية بالإفراج عن المحبوسين فى قضايا رأي للمشاركة مرة أخرى في المجتمع السياسي والاندماج به، وإعطائهم فرصة اخرى للعودة إلى العمل السياسى والمجتمعى.


 وقد حددت اللجنة معايير واضحة للتعامل مع الشباب المحبوسين وهي عدم التدخل في حالات الانضمام لتنظيمات إرهابية وعدم إخراج أي شخص مارس العنف ضد الشعب المصري أو حرض عليه أو تسبب فى انتهاك مباشر للحق فى الحياة خلال السنوات الماضية.

يذكر أن رئيس الجمهورية أصدر قرارات بالعفو عن آلاف السجناء خلال السنوات القليلة الماضية في مناسبات وطنية ودينية مختلفة، من بينهم 727 نزيلاً في الذكرى السبعين لثورة 23 يوليو 1952، و1270 سجينًا بمناسبة عيد الأضحى مطلع يوليو الحالى.

وتدعو الشبكة العربية للاعلام الرقمى وحقوق الانسان الإدارة المصرية إلى مواصلة النظر فى إصدار مزيد من قرارات العفو خلال المرحلة القادمة من أجل تحقيق الانفراجه المأمولة فى ذلك الملف ، وهو ما يساعد ايضا فى تحسين أجواء الحوار الوطنى.

 

اقرأ أيضا | «ضياء رشوان: الإفراج عن 700 شخص منذ بدء الحوار الوطني»