الرئيس التنفيذي للمتحف القومي الحضارة: لا زيادة في أسعار تذاكر الدخول

متحف القومي للحضارة المصرية
متحف القومي للحضارة المصرية

أكد د.أحمد غنيم الرئيس التنفيذي  للمتحف القومي للحضارة المصرية، أن لا يوجد أي زيادة في أسعار تذاكر دخول المتحف قريبا .


وشملت أسعار التذاكر للمصريين شملت 60 جنيه و30 جنيه للطالب أما الأجانب فشملت 200 جنيه و100 جنيه للطالب الأجنبي.

وأكد د.أحمد غنيم على  وجود بعض الفئات المصرح لهم بدخول المتحف مجانا من كبار السن المصريين "فوق سن 60" والأطقم الطبية وذوى الاحتياجات الخاصة وطلبة المدارس الحكومية أقل من 12 سنة وطلبة كليات الفنون التطبيقية والفنون الجميلة قسم عمارة والهندسة قسم عمارة والآثار.

اقرأ أيضا :- نجل الرئيس الصومالي يزور المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط | صور


يُعَدُّ متحف الحضارة أول متحف فريد من نوعه في مصر والعالم العربي، حيث يقدم المتحف صورة متكاملة عن الحضارة المصرية منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث، مع التأكيد على مفاهيم الاستمرارية والثبات والاستقرار في الحضارة المصرية من خلال موروثها الثقافي المادي وغير المادي. يتميز المتحف بعرض مجموعات أثرية فريدة، لعل من أهمها المومياوات الملكية وعرضها التفاعلي الجديد باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية؛ ليكشف لنا عن العديد من أسرار المومياوات الملكية، كما يُلقي الضوء على معتقدات وطقوس التحنيط عند المصري القديم.

 

جدير بالذكر أن نجل الرئيس الصومالي، زار المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، وكان في استقباله الدكتور أحمد غنيم رئيس هيئة المتحف، حيث رحب به وقدم له نبذة تعريفية عن المتحف وما يضمه من كنوز أثرية تم عرضها وفقًا لأحدث أساليب العرض المتحفي المتبعة في العالم، مشيرًا إلى المكانة الدولية والمحلية التي يحظى بها المتحف منذ افتتاحه في أبريل ٢٠٢١ واستقباله للمومياوات الملكية في موكب مهيب من المتحف المصري بالتحرير.

ثم توجه نجل الرئيس الصومالي في جولة داخل قاعات المتحف، رافقه خلالها الدكتورة ماريان عادل أمينة المتحف، حيث قدمت له شرح وافي عن مقتنيات المتحف وتسلسل العصور التاريخية المختلفة للقطع الأثرية المعروضة بداخله بداية من عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الحالي.

وأعرب الضيف عن انبهاره وتقديره لهذا الصرح العظيم، كما حرص على تخليد زيارته بالتقاط الصور التذكارية له بالمتحف، كما حرص على تسجيل كلمة في دفتر زيارات المتحف أعرب خلالها عن مدى سعادته بما شاهده من عظمة وإبداع في هذا الصرح العظيم.

 

قاعة العرض المؤقت: ( الحرف المصرية عبر العصور)
 
قاعه  العرض المؤقت: ( الحرف المصرية عبر العصور)، والتى افتتحت فى فبراير 2017 بحضور إيرينا بوكوفا مديرعام اليونسكو، تبلغ مساحتها 1000 متر مربع  تعرض .

 

قاعة العرض المركزى ( قلب المتحف)

قاعه العرض المركزى، وتشتمل على العرض الرئيسى للمتحف ويستطيع الزائر أن يحصل على فكرة متكاملة عن الحضارة المصرية وأهم إنجازاتها عبر عصورها المختلفة بدءاً من عصور ما قبل التاريخ و مروراً بالعصور الفرعونية واليونانية  الرومانية  والقبطية و الإسلامية  ووصولاً للعصر الحديث و المعاصر .

قاعة عرض المومياوات
 

قاعه عرض المومياوات، إن أهم ما ينفرد به متحف الحضارة هو القاعة التى صممت خصيصاً  لعرض المومياوات من ملوك و ملكات مصر الفرعونية والتى تهيأ للزائر أجواء منطقة وادى الملوك حيث عثر على هذه المومياوات .

متحف العاصمة ( الهرم الزجاجي)
متحف العاصمة ( الهرم الزجاجي)، و يعرض تاريخ العاصمة التى تأخذ مكانها مدينة القاهرة الكبرى الحالية و يقع مكانه فى الهرم الزجاجى الذى يرتفع فوق منطقة العرض المركزى.