العراق: رئيس إقليم كردستان يدعو القوى السياسية إلى حوار لحل الأزمة الحالية

رئيس إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني
رئيس إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني

دعا رئيس إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني، اليوم الأحد، جميع القوى السياسية إلى بدء حوار مفتوح وجامع في أربيل، للتوصل إلى تفاهم قائم على المصالح العليا للبلاد والخروج من الأزمة الحالية.
وقال بارزاني ـ في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) العراقية ـ "نتابع بقلق عميق الأوضاع السياسية والمستجدات التي يشهدها العراق، وندعو الأطراف السياسية المختلفة إلى التزام منتهى ضبط النفس وخوض حوار مباشر من أجل حل المشكلات".
وأشار إلى أن زيادة تعقيد الأمور في ظل هذه الظروف الحساسة يعرض السلم المجتمعي والأمن والاستقرار في البلد للخطر، مضيفا أنه في الوقت الذي نحترم إرادة التظاهر السلمي للجماهير، فإننا نؤكد على أهمية حماية مؤسسات الدولة وأمن وحياة وممتلكات المواطنين وموظفي الدولة.
وأوضح بارزاني أن "إقليم كردستان سيكون، كما هو دائما جزءا من الحل، لذا ندعو الأطراف السياسية المعنية في العراق إلى القدوم إلى أربيل والبدء بحوار مفتوح، فلا توجد هناك مشكلة لا يمكن حلها بالحوار".
اقرأ أيضًا: الاتحاد الأوروبي يدعو جميع القوى السياسية في العراق لضبط النفس

ويشهد العراق حالة من الاضطراب السياسي على مدار الأيام الماضية وذلك على وقع التظاهرات التي تشهدها الساحة الخضراء في بغداد.

وشهدت التظاهرات اقتحام المتظاهرين للساحة التي يوجد بها المقرات الحكومية بالإضافة إلى مقر البرلمان العراقي والذين نجحوا في اقتحامه أيضا.

وادت الاشتباكات التي اندلعت في الساحة الخضراء إلى وقوع العديد من الإصابات، بينما أعلن المتظاهرون الدخول في اعتصام مفتوح بمقر البرلمان

ومن جانبه طالب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أنصار التيار الصدري بالتزام السلمية خلال احتجاجاتهم في محيط المنطقة الخضراء.

كما طالب الكاظمي القوات الأمنية المتواجدة في محيط الساحة الخضراء بضرورة الحفاظ على سلامة المتظاهرين العراقيين.

وبعد 10 أشهر على الانتخابات التشريعية المبكرة في أكتوبر2021، يشهد العراق شللاً سياسياً تاماً، إذ لا تزال البلاد من دون رئيس جديد للجمهورية وحكومة جديدة.