لطفلك| كيفية التعامل مع الطفل الخجول

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

من الشائع أن يشعر الأطفال بالتوتر في المواقف الجديدة أو عندما يقبلن أشخاص جدد، وغالبًا ما يمتدح مجتمعنا المزيد من الشخصيات المنفتحة على الشخصية الانطوائية ، وهذا يمكن أن يضغط على الأطفال وهم يمرون بمراحل طبيعية من التطور.

وكيل لجنه الزراعة بالشيوخ: الحوار الوطني يدعم بناء الجمهورية الجديدة

وفي هذا السياق نقدم لك كيفية التعامل مع الطفل الخجول، بحسب موقع «ويب ميد»

في حين أن الخجل هو مرحلة طبيعية في النمو، إلا أن هناك طرقًا يمكنك من خلالها دعمه، تتضمن بعض الأشياء التي يمكنك فعلها لمساعدتهم ما يلي:

لا تصنف طفلك أبدًا على أنه خجول، إذا علم طفلك أنه خجول ، فقد يبدأ في انتقاد نفسه عندما يظهر سلوكًا خجولًا، إن فكرة أن الخجل أمر سيء أو أنه يعني وجود خطأ ما في طفلك ستجعله يشعر بالخجل فقط .

تقبل طفلك، فحاول ألا تسخر أبدًا من طفلك لكونه خجولًا، بدلاً من ذلك ، ابذل جهدًا لإخبارهم أنك تقبلهم وتحبهم كما هم.

حاول ان تفهم، اسأل طفلك عن خجله، حاول أن تفهم مخاوفهم أو ترددهم بشأن إظهار ما يشعرون به للعالم

 أخبر طفلك عن الأوقات التي شعرت فيها بالخجل، تحدث معهم عن شعورك بالتحسن، ينظر الأطفال إلى والديهم ، ومعرفة أنك تغلبت على قلقك سيمنحهم إحساسًا هائلاً بالقوة والتمكين.

حاول إظهار أشياء جديدة لطفلك وتعريضه لتجارب جديدة، و كن داعمًا إذا أظهروا المزيد من الخصائص الانبساطية بمرور الوقت.

تأكد من أن طفلك يمكنه فعل الأشياء التي يجيدها، إذا كان بإمكان طفلك الانخراط في الأنشطة التي يحبونها والتي يجيدونها ، فيمكنهم أن يكتسبوا إحساسًا كبيرًا بالهدف والثقة.

 امدحهم عندما يجيدون شيئًا ما وامنحهم الفرص للقيام بهذه الأشياء، من خلال المشاركة في الأنشطة التي يستمتعون بها ، قد يكون من الأسهل لهم التواصل مع الأطفال ذوي الاهتمامات المماثلة.