عاجل

مظاهرة في بوركينا فاسو ضد الوجود الفرنسي

مظاهرة في بوركينا فاسو ضد الوجود الفرنسي
مظاهرة في بوركينا فاسو ضد الوجود الفرنسي

تجمع العشرات في واجادوجو عاصمة بوركينا فاسو، السبت 30 يوليو، للاحتجاج على وجود فرنسا في بوركينا فاسو، ودعوا إلى تحرّك كبير في 12 أغسطس، وفق مراسل وكالة فرانس برس.

جرى التجمع أمام النصب التذكاري الذي أقيم تخليداً لذكرى توماس سانكارا، رئيس بوركينا فاسو "التقدمي" السابق الذي اغتيل خلال انقلاب عام 1987 قاده بليز كومباوري المقرّب من فرنسا، و أطاحت به انتفاضة شعبية في 2014.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "فرنسا، عرابة الإرهاب، أخرجي"، "كلنا من أجل تحرير بوركينا فاسو"، "فرنسا إمبريالية، طاغية، طفيلية، أخرجي"، و"لا لاتفاقات التعاون مع فرنسا".

وقالت مونيك يلي كام، رئيسة تحالف جديد من المنظمات المناهضة لفرنسا "ندين اتفاقات الشراكة الاقتصادية وإنشاء مفارز وقواعد عسكرية في القارة" الأفريقية، و"نطالب برحيل قاعدة كامبواسين العسكرية (شمال غرب واجادوجو)، وإنهاء اتفاقية المساعدة الفنية واتفاقات التعاون مع فرنسا".

وشددت على أن فرنسا "تتمسك بشدة بإمبراطوريتها الاستعمارية الأفريقية السابقة وتنهبها وتستغل مواردها كيفما تشاء وتشعل بؤر إرهاب وتؤجج الحروب والإبادة".

تمتلك فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة في بوركينا فاسو، قاعدة عسكرية في واجادوجو وتتدخل قواتها الجوية بانتظام من النيجر المجاورة لدعم عمليات جيش بوركينا فاسو ضد الإرهابيين.