عناية مكثفة للطفلة.. الحالة مستقرة والجراحة خلال أيام

بعد ولادة طفلة بداخلها «‏جنين» ..الهيكل الجنينى يهدد رضيعة شربين

أشعة تبين وجود جنين داخل بطن الطفلة
أشعة تبين وجود جنين داخل بطن الطفلة

حالة نادرة الحدوث وتعد الثانية من نوعها فى مصر؛ ولادة طفلة بداخلها «‏جنين» من مدينة شربين والمعروفة بـ«طفل داخل طفل»، الحالة تلقى عناية فائقة بقسم الجراحة بمستشفى أطفال المنصورة وحالتها مستقرة تماماً.

د. أشرف الشرقاوى مدير عام مستشفى الأطفال بجامعة المنصورة، أكد أن الحالة نادرة للغاية «لكنها موجودة» ويجرى عمل جميع الفحوص من أشعة وتحاليل وذلك تمهيدًا لإجراء جراحة لها وغالبًا ستكون فى غضون أسبوع وبعد التأكد من سماح حالتها بإجراء الجراحة.

وأشار إلى أن أسرة الطفلة ‏أحضرتها إلى المستشفى وبالفحص تبين وجود نسيج تكوين جنين داخل الرحم، كما تبين أن الحالة ‏لا تعاني من أى انسداد وهو ما جعل حالتها العامة مستقرة، وهذا سيعطي فرصة كبيرة لإجراء الجراحة المطلوبة لها بعد استكمال جميع الفحوص، حيث سيتم استئصال الجزء الزائد لذلك فالجراحة ليست عاجلة.

وأضاف الدكتور، زياد إسماعيل استشارى طب الأطفال ومكتشف الحالة، بأن أساتذة بعدد من الجامعات تواصلوا معه وأشاروا إلى أنه سبق وأن تعامل أساتذة جامعة عين شمس مع حالة مشابهة.


وأكد أن الطفلة موجودة حاليًا فى حضانة مستشفى أطفال المنصورة، حيث يجرى تقديم ‏الرعاية الطبية اللازمة لها وأنه على تواصل مع أطباء الجراحة بالمستشفى.
وأضاف إسماعيل أن الجزء الموجود داخل الطفلة المولودة هى «هيكل جنينى لم يتكون» ولابد من إزالته ‏لأن تركه لفترة طويلة قد يمثل خطورة.

وأشار إلى أن التعامل مع هذه الحالة يحتاج لمهارة خاصة، لأن عمرها لا يتجاوز الـ24 ساعة،  وأضاف بأن أسرة الطفلة قد فوجئت عقب ولادتها بوجود انتفاخ فى بطنها فتوجهت إليه وبعد عمل أشعة تشخيصية تبين وجود جنين داخل بطن الطفلة لا يزال فى بداية التكوين.

وقال: بعد تشخيصها قمت بتحويلها إلى قسم جراحة الأطفال بمستشفى جامعة المنصورة، لاتخاذ القرار الطبى المناسب.. وأعرب عن أمله فى تحسن حالتها عقب إجراء الجراحة، خاصة وأن مستشفى الأطفال بجامعة المنصورة من المراكز الطبية المتقدمة.

إقرأ أيضا| الدقهلية في 24 ساعة| تطوير وحدات مستشفى الأطفال بجامعة المنصورة