«اتقدم» أول منصة عربية لتقديم خدمات التعلم عن بعد لأصحاب الإعاقات والتوحد

 أفراد مجتمع الإعاقة الذهنية
أفراد مجتمع الإعاقة الذهنية

انتهت الجمعية المصرية لتقدم الأشخاص ذوي الإعاقة والتوحد من طرح النسخة التجريبية من منصة "اتقدم" لأولياء الأمور  والمعلمين والأخصائيين العاملين مع الأطفال والشباب من ذوي التوحد والإعاقات النمائية المماثلة في 23 محافظة بدعم من البنك الأهلي المصري بنك أهل مصر.

وتعد منصة "اتقدم Itqadem"، منصة رقمية توفر الخلفية الرقمية لمناهج جمعية التقدم للاستفادة منها من قبل المعلمين والأخصائيين وأولياء أمور الطلاب ذوي التوحد والإعاقات الذهنية كوسيلة لتطبيق "التعلم عن بعد" كمنصة تعليمية متكاملة.

وقد جاءت فكرة المنصة بعد نجاح مبادرة "التعلم عن بعد" لجمعية التقدم أثناء جائحة كوفيد-19، والتي أثبتت أنها قابلة للاستمرار لفترات طويلة إذا استدعى الأمر، وذلك للحفاظ على المهارات المكتسبة للطلاب بالرغم عن انقطاع الدوام.  

وتتميز المنصات الرقمية بأنها أداة مثالية لإدارة تدفق تلقي المعلومات وتخزينها ومشاركتها، حيث يتم إنتاج المعلومات وتبادل المعرفة وأنواع أخرى من المحتوى وجمعها كلها على المنصة، وعلاوة على ذلك، توفر المنصة واجهة لاستيعاب المعلومات، أي للتعلم والدراسة والمعرفة، مما يساعد المعلمين والأخصائيين على استغلال مناهج وطرق التدريس المتوفرة على المنصة، مثل خطط الدروس والأنشطة والأدوات والملفات. وتعمل المنصة أيضاً كوسيط لتبادل الخبرات والمعارف بين الأخصائيين وبعضهم البعض، وبين مجموعة أولياء الأمور، وبين المناصرين الذاتيين.

وقد بدأ التدريب بكلمة الدكتور محمد الحناوي المدير التنفيذي لجمعية "اتقدم" والذي عرف بمجهودات جمعية التقدم فى مجال التعليم الدامج برئاسة مها هلالي والتى تبذل كافة الجهود الممكنة فى سبيل توفير كافة حقوق أبنائنا من ذوي الإعاقة والتوحد.

وقد أشار إلى ما تقدمه الجمعية من خدمات فى سبيل تدريب وتنمية قدرات أبنائنا من ذوي الإعاقة والتوحد للوصول بهم إلى أفراد فاعلين فى المجتمع يتمتعون بكافة الحقوق التى كفلها لهم قانون الأشخاص ذوي الإعاقة، كما استعرض أهم مشروعات وأنشطة الجمعية والتي تتمثل حالياً فى إنشاء منصة "اتقدم" أول منصة باللغة العربية تقدم خدمات متخصصة فى مجال الإعاقة الذهنية والتوحد، وسيتم قريبا إطلاق المنصة ونشر خدماتها لكافة أفراد المجتمع على المستوى المحلى والإقليمي والدولى في القريب العاجل، بعد تطويرها استنادا لمخرجات الورش التجريبية، وخدماتها وتطوير أدواتها لخدمة مجتمع الإعاقة الذهنية والتوحد.

اقرأ أيضا: ختام التصفيات التمهيدية لمسابقة «إبداع قادرون» لذوى الهمم بالقليوبية

وقد حضر التدريب عدد 73 متدربا من 23 محافظة مستهدفة وأبدوا استعدادا فنيا شديدا تجاه استيعاب المادة العلمية المقدمة وترحيباً كبيراً بنقل التدريب إلى أقرانهم بالمحافظات والتعريف بمهام المنصة والمميزات والخدمات التى تقدمها، حيث أشار العديد من الحضور إلى احتياج أولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة والتوحد إلى تلك الأدوات التكنولوجية التى تساعدهم فى تنمية قدرات أبنائهم إلى جانب سهولة الوصول للمعلومات والخدمات المطلوبة من أى مكان بالجمهورية دون الحاجة إلى بذل الجهد فى الانتقال والسفر.

اقرأ أيضا: حوار| رئيس مجلس إدارة قرية الأمل لذوي الإعاقات الذهنية: «الرئيس السيسي قريب من الناس»