الزراعة: تنفيذ 18 مدرسة حقلية وندوة إرشادية عن نخيل البلح في خمس محافظات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قامت فروع المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح بتنفيذ 18 مدرسة حقلية وندوة إرشادية في خمس محافظات ( المنيا والشرقية و الوادي الجديد و الجيزة (الواحات البحرية و اسوان) في شهر يوليو 2022 وذلك تحت رعاية الدكتور عادل عبد العظيم وكيل مركز البحوث الزراعية للإرشاد والتدريب وإشراف الدكتور عز الدين جاد الله العباسي مدير المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح ورئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية للنخيل .

ومن جانبه قام الدكتور صلاح عبد العزيز بتوعية المزارعين على أهمية عمليات خدمة النخيل المختلفة وتأثيرها على زيادة الإنتاجية حيث نظم فرع المعمل ايام حقلية لبحث وتحسين جودة الثمار وأهمية ذلك في تحقيق أفضل معائد اقتصادي لمزارعي النخيل والأشخاص المهتمين بزراعة نخيل البلح.

حيث تم توضيح الاحتياجات المائية والاحتياجات السمادية وعلاقتها بمراحل تطور الثمرة .

كما تم توضيح كيفية الوقاية والعلاج للسوسة النخيل الحمراء ووقاية الفسائل المنزرعة حديثا من مسببات امراض التربة .ژ تم توجيه المزارعين لاستخدام برامج لاضافة المغذيات الكبرى والصغرى وموعد اضافة هذه المغذيات وبالكميات المناسبة لمرحلة الثمرة وعمر النخلة والتى ينعكس على جودت الثمار.

وفى محافظة المنيا نظم فرع المعمل بمحافظة المنيا ايام حقلية بمراكز سمالوط ومطاي وابو قرقاص والمنيا بمحافظة المنيا وقام الدكتور مجدي نجيب رزق بتوعية المزارعين على أهمية عمليات خدمة النخيل المختلفة وتأثيرها على زيادة الإنتاجية وتحسين جودة الثمار وأهمية ذلك في تحقيق أفضل عائد اقتصادي وذلك من خلال التعاون مع كلية الزراعة جامعة المنيا ومديرية الزراعة بالمنيا وبحضور عدد من مزارعي النخيل والأشخاص المهتمين بزراعة نخيل البلح بمحافظة المنيا وبحضور بعض من طلبة الفرقة الثالثة بكلية الزراعة جامعه المنيا وكان مضمون هذا المحاضرات عن عمليات الخدمة الأرضية والرأسية السليمة التي تجرى على نخيل البلح وكيفية اجرائها ومدى تأثيرها الإيجابي على المحصول .

كما تناولت المحاضرة الموضوعات منها توجيه المزارعين إلي زراعة الأصناف العربية ذات صفات الجودة العالية والعائد الاقتصادي الوفير مثل البرحي والمجدول وغيرها من الأصناف التي تجود زراعتها تحت الظروف المناخية لمحافظة المنيا و تم توجيه المزارعين لاستبدال طرق الري والتسميد التقليدية واستخدام الطرق الحديثة مثل الري بالتنقيط حرصا علي ترشيد وتقليل كمية المياه المستهلكة في الري و تقليل تكاليف استخدام الأسمدة نظرا لتقليل الكميات المستخدمة من المياه و الاسمده عند اتباع الطرق الحديثة للري

كما تم شرح أهمية عملية خف ثمار وتأثيرها علي زيادة جودة المحصول وتم إجراؤها عمليا التدريب عمليا علي عملية التقويس في اصناف نخيل البلح المختلفة وتوضيح أهميتها مع تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة المتبعة.

- تم عمل مكافحة سوسة النخيل الحمراء باستخدام أقراص التعفير داخل الفتحات الموجودة بجذوع النخيل وتم الرش علي جذوع النخيل مع توضيح أهم أسباب الإصابة والممارسات الزراعية الخاطئة المتسببة في انتشار الإصابة بسوسة النخيل الحمراء .

وفى محافظة الوادي الجديد

نظم فرع المعمل بالخارجة ايام حقلية حيث قامت مني طه سمعوني بتوعية المزارعين عن أهمية عملية التقويس والتكميم وكيفية إجراءها وتأثيرها على جودة المحصول .

وفي الداخلة تم تنفيذ ندوة حقلية لطلاب التدريب الصيفي بكلية الزراعة جامعة الوادي الجديد عن مكافحة آفات ثمار النخيل وأهمية العمليات الفنية خاصة التقويس وتكييس العراجين في زيادة كفاءة عملية الوقاية والمكافحة

كما تم التعريف بأهمية عملية التكييس في هذه المرحلة حيث تساعد على حماية الثمار من الاصابات الحشريه وبالتالي تقليل استخدام المبيدات كما تحمي الثمار من التساقط وكذلك تسهيل عملية الجمع والتحكم في موعد جمع المحصول.

وقد حاضر في الندوة الدكتور يوسف دياب باحث أول بالمعمل والدكتور خضر محمود بالتعاون مع الإرشاد الزراعي بالإدارة الزراعية بالداخلة الدكتورة سهير كامل والمهندس سيد مدني مدير الإدارة الزراعية بالداخلة.

كم قام فرع المعمل بمحافظة الوادي الجديد ودوره للقيام بالعمل وبحضور بعض من طلبة الفرقه التانية و الثالثة قام الدكتور ماهر عبدالحافظ بشرح مفصل عن إقتصاديات التمور وعلاقتها المباشرة في الوصول لاعلى إنتاجية مع ضمان جودة المحصول وكيفية استغلال الرقعة الزراعية لتحقيق أقصى استفادة ومناقشة كيفية عمل مشروع زراعة نخيل ذات عائد اقتصادي مع ضمان الجودة.

محافظة الجيزة في قام فرع المعمل بالواحات البحرية بتنظيم ايام حقلية وندوات إرشادية بمناطق البويطي والحيز والحارة لتوضيح اهم الممارسات الزراعية التي تجري علي النخيل خلال تلك الفترة وكيفية معالجة سوسة النخيل الحمراء بالطرق السليمة.

حيث اوضح الدكتور احمد عبد الله الباحث المساعد بفرع المعمل بالواحات البحرية اهمية العمليات الزراعية المختلفة التني تساهم في زيادة الاصابة بسوسة النخيل الحمراء وكان اكثرها عملية التقليم واجراءها في اوقات الذروة للاصابة بسوسة النخيل وكذلك عملية فصل الفسائل وعدم الرش والتعفير فور التقليم والتي ادت خلال الاعوام الاخيرة لزيادة كبيرة في الاصابات ودور الزراعات الكثيفة والزراعات البينية في زيادة الاصابة بالحشرة القشرية وسوسة النخيل الحمراء .

كما تناول الدكتور احمد رجب الباحث المساعد بفرع المعمل بالواحات البحرية بمنطقة البويطي والحيز والحارة أيضا شرح أهمية مكافحة سوسة النخيل الحمراء خلال تلك الفترة بالطرق السليمة التي تضمن وصول المبيد للحشرة والقضاء عليها باستخدام بعض الاجهزة الحديثة في المكافحة وقد تناول الشرح توضيح مفصل لتركيب الجهاز ومكوناتة والية اجراء المكافحة بالتطبيق العملي لمكافحة بعض النخيل المصاب في الحقل وعلي أهمية إجراء عملية الفحص خلال تلك الفترة واكتشاف الاصابة واجراء عمليات المكافحة للنخلة المصابة لعدم وجود متبقيات في الثمار والحصول علي منتج خالي من متبقيات المبيدات.

وقام معمل النخيل باسوان

بعمل الندوات الارشاديه بمركز ادفو قريه العدوه عن اساسيات التحول الرقمى واستخدامه فى التخلص من افات النخيل و ذلك للاهميه الاقتصاديه لنخيل التمر وأهمية الكشف المبكر عن سوسه النخيل الحمراء وطرق المكافحة الصحيحة بالتعاون مع الاداره الزراعيه بمركز ادفو والجمعيه الزراعيه لقريه العدوة و فى حضور ممدوح حسيب باحث بالمعمل المركزى للابحاث وتطوير نخيل البلح.

إقرأ أيضاً الزراعة: مدارس حقلية لتوعية مزارعي نخيل البلح بالمنيا