5 نصائح يومية يجب تذكرها حول التخزين الآمن للأغذية

 التخزين الآمن للطعام
التخزين الآمن للطعام

تشكل سلامة الأغذية وتخزينها في الثلاجة أو في مخزن جاف جزءًا من ركائز سلامة الغذاء، بمعنى أنها منطقة أساسية في المطبخ يمكن أن تساعد في منع حدوث التلوث.

فمن الطبيعي والمعروف لدى كل منزل هو تخزين الأطعمة بكثرة لوقت الحاجة ولكن هناك بعض السيدات التى تقوم بتخزين الأطعمة بطريقة خاطئة وهو ما يسبب في تلفها فى وقت قصير .

عندما يتعلق الأمر بنظافة الطعام ، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تفعلها عند التخزين الآمن للطعام هو أحد هذه الأشياء ، وهو جزء من ممارسة النظافة الغذائية الأساسية لضمان عدم تخزين الأشياء التي نقوم بطهيها في بيئة غير آمنة، في نهاية اليوم ، يتعلق الطعام الآمن بالحصول على مكونات عالية الجودة للعمل معها.

فيما يلي 5 أشياء يجب عليك القيام بها بالطبع خلال يوم عملك ، للمساعدة في الحفاظ على ممارساتك الآمنة لتخزين الطعام.

1- يمكن أن يكون التلوث المتقاطع قاتلاً:

هذا هو الحال حرفيًا ، وكانت هناك حالات عديدة للوفيات المتعددة حيث من المحتمل أن يكون السبب الجذري هو التلوث المتبادل أثناء التحضير أو التخزين، الغسل ، عند الاقتضاء ، والتخزين الصحيح للأطعمة قبل التقديم ، سيقلل من المخاطر بشكل كبير، يعد التسلسل الهرمي للتخزين في الثلاجة أمرًا حيويًا أيضًا،عندما يتم تخزين الطعام في ثلاجة عادية ، يجب أن تكون الأطعمة عالية الخطورة في الأعلى واللحوم في الأسفل، هذا للمساعدة في منع السوائل من اللحم المتساقط على الطعام أدناه، يجب دائمًا تخزين اللحوم والأسماك النيئة حيث لا يمكن أن تلوث الأطعمة الأخرى.

2- قم بتغطية أو لف الطعام وإعادته إلى التخزين كممارسة معتادة:

يُعد الطعام المتروك في العراء علاجًا مغريًا للآفات وأكثر عرضة للتلوث المتبادل، يبدو أن هذا أمر واضح ، ولكن من السهل جدًا نسيان تغطية المواد الغذائية الخاصة بك في بيئة تقديم الطعام المزدحمة، عند عدم استخدام أحد المواد الغذائية ، قم بإعادته إلى الثلاجة أو منطقة التخزين، هذا أكثر من مجرد نضارة، عند التعامل مع اللحوم والأسماك ، من السهل رش العصائر عن طريق الخطأ أو لمس الشيء الخطأ أو استخدام إناء غير صحيح، يمكن أن يتلوث الطعام غير المغطى بسهولة لذا قم بتغطيته وتخزينه قدر الإمكان.
 

3- قم بتبريد أو تجميد الطعام المطبوخ في أسرع وقت ممكن وفي غضون ساعتين دائمًا:

من اللحظة التي يسقط فيها طعامك في منطقة الخطر (أقل من 63 درجة مئوية) ستبدأ البكتيريا في التكاثر، يمكن أن تنتشر بمعدل مذهل ، لذا عليك إبطاء ذلك قدر الإمكان ووضعها في الثلاجة أو الفريزر حيث تعيق درجات الحرارة المنخفضة تطورها، لذلك بمجرد أن يبرد الطعام بدرجة كافية ، يجب وضعه في مخزن بارد.

4- ختم وإغلاق بشكل مناسب:

حد العوامل المهمة في ضمان فعالية التخزين هو الختم الذي تصنعه حول الطعام، ستضمن الحاويات محكمة الإغلاق المزودة بأغطية مانعة للتسرب أن هناك فرصًا محدودة لحدوث التلوث المتبادل، يجب أن يغطي الغلاف البلاستيكي كل الطعام أو يحيط بالعنصر بالكامل، لا تسمح للأطعمة النيئة بالتلامس المباشر مع الأرفف في الثلاجة حيث يمكن أن تنتشر أو تلتقط البكتيريا.

5- الوقت والتاريخ أي شيء يمكن استخدامه في المستقبل:

ذا قمت بزيارة أحد مطاعم السوشي المشهورة ، فستلاحظ أن جميع القباب الموجودة على عناصر الحزام محددة بوضوح بوقت الإنتاج، هذا للتأكد من أن الطعام الموجود بالداخل قد تم إزالته من الحزام قبل أن يصل إلى نقطة حيث لم يعد مضمونًا أنه آمن، تستخدم المتاجر حسب التواريخ لنفس السبب، يجب أن تتبنى هذا في ممارستك الخاصة ووقتك وتاريخ أي شيء يمكن استخدامه لاحقًا.
 

- ممارسات التخزين الآمن :

هناك العديد من الأشياء الأخرى التي يجب مراعاتها في ممارسة التخزين الآمن ، وهذه القائمة ليست كاملة بأي حال من الأحوال، لا يوجد أيضًا شيء مثل "الممارسة المعيارية"، هناك بالتأكيد إجراءات قياسية يمكنك تطبيقها ولكن يجب أن تكون ممارسة هذه الإجراءات فردية في بيئة عملك، يمكنك الاطلاع على هذا الدليل الموجز حول تخزين الطعام بأمان إذا كانت لديك أية مخاوف أو إذا كنت غير متأكد مما يجب فعله بأطعمة معينة.

قبل أن ننتهي من موضوع التخزين : أحد الأشياء التي تراها غالبًا مع الأطعمة المخزنة أو المغلفة هو أن الناس سيفتحونها ويستنشقونها فورًا لمعرفة ما إذا كان من المناسب استخدامها، ما لم يكن الطعام فاسدًا بالفعل ، فلن يثبت هذا شيئًا.

لا يمكنك شم رائحة البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي، كما أنه يعمل بطريقة أخرى ، ولحم الخنزير ، على سبيل المثال ، إذا تم تخزينه في غلاف بلاستيكي ، فسوف تتطور بسرعة رائحة لا تختلف عن رائحة اللحم الفاسد ولكنها صالحة للأكل تمامًا وسوف تتبدد الرائحة في غضون دقائق، لذا ، تخلص من اختبار الشم لصالح التخزين الآمن ووضع العلامات الفعالة إذا كنت ترغب في الحصول على بيئة طعام آمنة.


-  تعزيز النظافة الغذائية الجيدة :

هناك العديد من الطرق لتعزيز جودة نظافة الطعام ، ويبدأ كل شيء بمعرفة ممارسات التخزين الآمن لجميع أنواع الأطعمة ، وبالتالي اتخاذ الخطوات والتدريب اللازم لنقل معرفتك إلى الآخرين.

عندما تقوم بإعداد الطعام للجمهور ، عليك التأكد من أنك اتبعت جميع الاحتياطات اللازمة حتى يكون الطعام آمنًا للأكل.

تعد دورات المستوى الثاني لنظافة الأغذية من أكثر الدورات شعبية ، حيث تغطي قطاعات تقديم الطعام وتجارة التجزئة والتصنيع وقطاعات السنوات الأولى.