البروكلي الأبرز.. أفضل 5 أنواع خضروات لضبط سكر الدم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تأتي جميع الخضروات بمزيجها الفريد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة ، كما أن دمج مجموعة متنوعة من الأنواع المختلفة أمر بالغ الأهمية لصحتك العامة ورفاهيتك.

عندما يتعلق الأمر بإدارة نسبة السكر في الدم ، فهناك بعض الخضروات التي قد تكون قادرة على المساعدة أكثر قليلاً من غيرها، على الرغم من عدم وجود أي خضروات تؤثر سلبًا على نسبة السكر في الدم ، فإن تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين والفيتامينات المحددة الأخرى ستكون رائعة في المساعدة في الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة.

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، هناك أفضل أنواع خضروات لضبط سكر الدم منها:

اقرأ أيضا:5 أنشطة تحميك من الإصابة بالزهايمر

 

البروكلي

تعتبر الألياف عنصرًا أساسيًا في مساعدتك على التحكم في مستويات السكر في الدم، ويرجع ذلك أساسًا إلى عدم هضم الألياف ، مما يعني أن دمك لا يمتصها بنفس الطريقة التي يمتصها مع الكربوهيدرات الأخرى.


تقول ليزا يونج اخصائية التغذية : «الخضروات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط غنية بالألياف وقليلة السكر الطبيعي ومشبعة للغاية، وتعمل الألياف على وجه الخصوص كمواد حيوية تساعد البكتيريا الجيدة في أمعائك على الازدهار».


الخس

تقول الدكتورة يونج: «تحتوي الأنواع المختلفة من الخضروات على مغذيات مختلفة وغنية بالألياف وحمض الفوليك، كما أنها تحتوي على الماء، وأنا أحب الخس ذو الأوراق الحمراء على وجه الخصوص ، وهو غني بفيتامين ك ، وهو فيتامين مهم لإدارة تخثر الدم».

أظهرت بعض الدراسات أن فيتامين ك يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري وتحسين تنظيم الأنسولين.

السبانخ

لا يمكنك أن تخطئ مع الخضروات الورقية، فهي دائمًا ما تكون مليئة بالعناصر الغذائية وغنية بالفيتامينات، وبالنسبة لأولئك الذين يرغبون في إدارة مستويات السكر في الدم ، فإن السبانخ هي واحدة من أفضل الخضروات الورقية التي يمكنك الحصول عليها.

يقول توبي أميدور خبير التغذية: «كوب واحد من السبانخ النيئة يوفر 7 سعرات حرارية ، و 1 جرام من الكربوهيدرات ، و 0.9 جرام من البروتين ، و 0.7 جرام من الألياف ، وهو مصدر ممتاز للفيتامينات أ و ك ، ومصدر جيد لفيتامين سي ، وحمض الفوليك ، والمنجنيز».

عند النظر إلى هذه الفيتامينات المحددة الموجودة في السبانخ ، قد تتساءل كيف يمكن أن تساعد في نسبة السكر في الدم، فهو أحد الأمثلة على ذلك هو فيتامين أ ، وفقًا لطب وايل كورنيل ، فقد وجد أن نقص فيتامين أ يؤثر على مستويات الأنسولين لديك ، وهو ما يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم.

الباذنجان


الباذنجان من أنواع الخضروات كثيفة المغذيات ، ولكن هذا الطعام الأرجواني الغامق يمكن أن يكون عنصرًا جانبيًا صديقًا للسكر في الدم لعشاءك التالي.

يقول أميدور: «نصف كوب من الباذنجان المطبوخ يوفر حوالي 18 سعرًا حراريًا ، و 4.3 جرامًا من الكربوهيدرات ، و 0.4 جرامًا من البروتين ، و 1.25 جرامًا من الألياف. ومرة ​​أخرى ، ستبطئ الألياف والبروتين من سرعة امتصاص هذه الكربوهيدرات في الدم ، والتي يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم».

القرنبيط


يمكن أن يكون القرنبيط إضافة رائعة لوجبتك لمساعدتك في الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم لديك.

 

يقول أميدور: «يعتبر القرنبيط أيضًا مصدرًا ممتازًا لفيتامين أ المضاد للأكسدة ومصدرًا جيدًا لفيتامين ك، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ، فهو أيضًا مليء بالمغذيات النباتية المضادة للأكسدة ، والسلفورافان ، والجلوكوزينولات ، والثيوسينات».