توقعات بسقوط الحطام الفضائي الصيني على منطقة مأهولة بالسكان.. اليوم 

موقع بقايا الصاروخ الصينى
موقع بقايا الصاروخ الصينى

أكد علماء الفلك أن تشير آخر التوقعات بأن سقوط جسم معزز الصاروخ CZ5B البالغ طوله 30 مترا ووزنه 21 طنا سيكون يوم السبت 30 يوليو 2022 عند الساعة 10:16 مساءً بتوقيت القاهرة أو 06:16 مساءً بتوقيت جرينتش ولكن لا يزال من السابق لأوانه تحديد الوقت والمكان الاكثر دقة.

وأفاد علماء هناك احتمال أن تسقط أجزاء من معزز الصاروخ فوق اليابسة، ربما في منطقة مأهولة بالسكان، كما حدث في مايو 2020، عندما تساقطت قطع من جسم الصاروخ السابق "لونج مارش 5 بي" على ساحل العاج وألحق أضرارا بعدة مبان، على الرغم من عدم الإبلاغ عن وقوع إصابات.

إن أسوأ سيناريو هو سقوط أحد أجزاء حطام معزز الصاروخ الصيني على منطقة مأهولة فحطام معزز الصاروخ سوف يندفع بسرعة حوالي 160 كيلومترًا بالساعة تقريبًا، لذلك قد يكون هناك أضرار مادية، ولكن نظرًا لأنه سينتشر على طول أكثر من 100 كيلومتر على طول المسار، فمن المحتمل أن تصطدم قطعة واحدة أو قطعتين بمنطقة مأهولة بالسكان. 

وأكد العلماء بشكل عام، تحترق معظم الأجسام بالكامل في الغلاف الجوي أثناء عودة دخولها إلى الغلاف الجوي. ونظريا فإن الاجزاء الكبيرة من الصاروخ، أو مكونات مصنوعة من مادة ذات درجة انصهار عالية، قد تنجو لتصل إلى الأرض أو المحيط.

وأفاد علماء الفلك أن هذه أحداث نادرة، وبما أن حوالي 75 في المائة من سطح الأرض مغطى بالمياه بينما أجزاء كبيرة من مساحة الأرض غير مأهولة بالناس، فإن الخطر الذي يتعرض له أي إنسان سيكون أقل بعدة مرات من تلك التي نواجهها عند قيادة السيارة، في الحياة اليومية.

إقرأ أيضا| «مركز الفلك الدولي: 30 يوليو الموعد المتوقع لسقوط حطام الصاروخ الصيني»