بالعين المجردة.. هلال محرم 1444 سيزين قبة السماء

صورة أرشيفة
صورة أرشيفة

يرصد هلال قمر شهر محرم وبداية السنة الهجرية بسماء الوطن العربي بعد غروب الشمس السبت 30 يوليو 2022، والانتقال نحو بداية الليل حيث سيشاهد بسهولة بالعين المجردة يزين الافق الغربي في حال كانت السماء صافية. 

وأضاف خبراء الفلك أن القمر سيكون ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب وأصبح مرتفعا في السماء مقارنة بالليلة الماضية وأكثر وضوحا ويبعد بضع درجات عن كوكب عطارد، وخلال بضعة ليالي سيلاحظ أن الجانب الغير مضاء من سطح القمر مضاء بنور خافت وذلك بسبب ضوء الشمس المنعكس عن الأرض. 

وأكد خبراء الفلك القمر وصل منزلة الاقتران يوم الخميس 28 يوليو 2022 عند الساعة 08:55 مساءً بتوقيت القاهرة و 04:55 مساءً بتوقيت غرينتش منهياً بذلك دورة اقترانيه حول الأرض ومبتدئا دورة اقترانيه جديدة. 

يوماً بعد يوم سيلاحظ أن هلال القمر ستزداد إضاءاته ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس وسيبقى فترة أطول بعد بداية الليل وذلك لأن القمر يتحرك مبتعدا عن موقع غروب الشمس. 

وأضاف خبراء الفلك أن يرجع السبب في رؤيتنا للقمر يتجه نحو الغرب كل يوم نتيجة لدوران الأرض حول محورها، إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب اثناء دورانه حول الأرض، لذلك بمراقبة القمر خلال الليالي المقبلة سيكون دليلا لتحديد مواقع الكواكب والنجوم في سماء الليل. 


إقرأ أيضا| «اليوم .. عطارد يقترن بالشمس»