منحوتات داخل شوارع القاهرة.. قصة تمثال إبراهيم باشا بميدان الأوبرا

"تمثال إبراهيم باشا"
"تمثال إبراهيم باشا"

تحتوي شوارع القاهرة على حوالي 26 تمثالًا ومنحوتًا مذهلاً لإحياء ذكرى القدوة المصرية، وأنشأت السلطات المصرية مثل هذه التماثيل ليس فقط لتزيين محافظات مصر ، ولكن أيضًا لتقدير وإحياء ذكرى دور هذه الشخصيات في تاريخ مصر.

تمثال إبراهيم باشا:

يعتبر ميدان تياترو ، ميدان الأوبرا ، العتبة الخضراء ، ميدان إبراهيم باشا ، كلها أسماء لساحة الأوبرا الشهيرة التي تضم دار الأوبرا الخديوية، بُنيت ساحةالأوبرا في عهد الخديوي إسماعيل 

فيما يلي نذكر التماثيل التاريخية التي يمكن أن تراها في محافظة القاهرة أبرزها تمثال إبراهيم باشا. 

1 - إبراهيم باشا:

تمثال إبراهيم باشا على حصانه في ميدان الأوبرا في القاهرة ، مصر في 29 أغسطس 2013.

تمثال إبراهيم باشا موجود في ساحة الأوبرا، في عام 1872 ، كلف الخديوي إسماعيل تشارلز كودير - نحات فرنسي - ببناء تمثال لوالده إبراهيم باشا. 

كما رسم شارلس كودييه لوحين يصفان المعارك بين مصر وتركيا، ومع ذلك ، تدخلت تركيا ورفضت إظهار هذه اللوحات ، لأنها تمثل هزيمتها ضد مصر ، لذلك سافر كودير إلى فرنسا مع اللوحتين.

في عام 1948 ، في الذكرى المئوية لوفاة إبراهيم باشا ، حاولت السلطة المصرية ترميم هذه اللوحات لكنها فشلت، لذلك قام النحاتان المصريان أحمد عثمان ومنصور فارج برسم لوحتين متطابقتين ووضعهما على جانبي التمثال.

في عام 1841 ، تولى نجل إبراهيم الخديوي إسماعيل السلطة بعد أن سممت زوجة سليمان باشا الفرنسوي إبراهيم باشا.

ولد إبراهيم باشا في اليونان عام 1789، عندما تولى محمد علي حكم مصر ، استدعى إبراهيم من اسطنبول، نجح إبراهيم خلال الفترة 1816-1819 في قمع المتمردين الوهابيين.

في عام 1925 تم نقل تمثال إبراهيم باشا من ميدان العتبة إلى ساحة الأوبرا بعد ثورة 23 يوليو، بُنيت ساحة الأوبرا في عهد الخديوي إسماعيل وتغير اسمها عدة مرات، كانت تعرف بميدان تياترو وساحة الأوبرا ثم ساحة إبراهيم باشا.

اقرأ أيضا | «كنوز| مأساة 3 حكام أجبروا على مغادرة مصر وماتوا خارجها»