يوصى بالإعتماد على التاريخ المرضى عند التشخيص

التاريخ المرضي والفحص الجيد للطفل.. توصيات الملتقى العلمي الأول بالبحيرة  

الملتقى العلمي الأول لأمراض الجهاز الهضمي للأطفال بالبحيرة
الملتقى العلمي الأول لأمراض الجهاز الهضمي للأطفال بالبحيرة

أصدرت اللجنة العلمية المنظمة للمؤتمر العلمي الأول لأمراض الجهاز الهضمي للأطفال، الذي نظمته مستشفى الأطفال التخصصي بأبوحمص اليوم الجمعة .

 برئاسة  الدكتور حموده الجزار مدرس طب الأطفال وأمراض الجهاز الهضمي بهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، عدة  توصيات  فى ختام المؤتمر منها :

الإهتمام البالغ بالإسهال لدى حديثي الولادة، ومناظرة الحالة من طبيب متخصص، حتى يستطيع التفرقة مابين الإسهال الذى يعتبر أمره طبيعي لدى حديثي الولادة .

فإذا لم يتوافر ذلك، فلابد من إحالة الطفل لمركز متخصص بحديثي الولادة، حتى يستطيع الطفل المعالج التعرف على الأمراض العديدة التي من الممكن أن تعتري الطفل حديث الولادة، تحت مايسمى بإسهال  حديثي الولادة .

و لابد من الإعتماد على التاريخ المرضي والفحص الجيد للطفل، حيث هما المحوران الأساسيان الذى يستطيع بهما الطبيب المعالج الناجح الوصول إلى التشخيص الصحيح السريع، دون الإطناب فى الأبحاث، وتعدد طلب الفحوصات الطبية، ولابد أن يكون الفحص الطبي من أصبع القدم حتى الرأس، تبعًا للمقولة الشعبية "من ساسه لراسه" .

كما أوصت  بالإعتماد والبحث الجيد على ما يُسمى بعلامات الخطورة لأي مرض، ويجب أن يكون هناك إيضاح مابين الطبيب وبين الأم، حتى تستطيع هي الأخرى الإكتشاف المبكر لتلك العلامات، التي يجب بعدها أن تلجأ الأم للطبيب المعالج، حتى يتمكن من التشخيص السريع دون إضاعة الوقت، وبالتالى نصل إلى تشخيص وعلاج سريع .
وعلامات الخطورة أمر هام جدًا، يهم الأم والطبيب فى نفس الوقت .

و بالنسبة لمغص الرُضّع ، فهو شئ وظيفى ليس فيه خطورة مادام يحدث بمواصفاته الممثله فى أنه يبدأ بعد أسبوعين وينتهي قبل خمس شهور، وأن يكون فى شكل نوبات من الصراخ المستمر للطفل والذى لا يمكن اسكاته، وخاصة فى فترة نهاية اليوم من الساعة ٦ - ١٢ ليلًا، وأن لا يكون هناك علامات خطورة اثناء الفحص، أو أخر تاريخ مرضى له .
ماعدا ذلك، يجب اللجوء لطبيب متخصص، بحيث يكون هناك أى اكتشاف مبكر لأى علامات خطورة، أهمها يجب فحص الطفل للأسباب الفسيولوجية، مثل عدم راحة الطفل فى الملابس التى يرتديها حسب ظروف حرارة الجو أوبرودته، أو أن الطفل جوعان أو عطشان وهكذا .

ولابد أن تكون الأم منتبهة جدًا ويقظة للون براز الطفل، فإذا إعترى البراز لون الدم وكان بشكل ثابت ، فيجب مراجعة الطبيب فورًا وبسرعة، دون اللجوء إلى العلاج العشوائي، لأن ذلك قد يكون علامة منذرة بمرض خطير .

وقالت اللجنة أنه بالنسبة  لتعثر النمو ليس مصطلح عام مثل المقولات الشائعة "ابنى مابيكبرش - ابنى مابيزيدش - مابيبانش عليه حاجه" وغيرها من تلك الأقاويل .
فتعثر النمو يعتمد على عدة محاور فنية ومعايير قياسية ، يجب أن يقوم عليها الطبيب المختص المعالج، حتى يستطيع التشخيص ، اذا كان هناك فعلا تعثر فى النمو أم لا، فلابد من اكتشاف تعثر النمو مبكرًا، ومعرفة مصدره مبكرًا، لكي نستطيع معالجته، وعدم توصيله لمرحلة تسبب اعاقة ثابتة فى النمو .

و هناك بعض الامراض  بمثابة علامات منذرة او علامات طارئة فى طب أمراض الجهاز الهضمي للأطفال، كابتلاع جسم غريب، أو الم حاد بالبطن ، قد يكون نتيجة التهاب فى البنكرياس أو غيره .

فلابد من التعامل مع الأشياء المفاجئة والطارئة ودرجتها ذات الصعوبة العالية، ولابد من مراجعة الطبيب بسرعة، لانها قد تكون ذات أمر خطير، مثل التهاب البنكرياس والتهاب الزائدة الدودية، أو انسداد الأمعاء .


اقرأ أيضا | دكتور حمودة الجزار : مناقشة  الجديد فى أمراض الجهاز الهضمى لدى الأطفال خلال الملتقى العلمي  الأول بالبحيرة . فيديو