«الصحة العالمية» تطلق تحذيرات دولية بعد تضاعف وفيات متحورات أوميكرون

الصحة العالمية
الصحة العالمية

أطلقت منظمة الصحة العالمية تحذيرات على مستوى دولي، اليوم الجمعة، بعد تخوفات من تضاعف الإصابات بمتحورات أوميكرون عالميًا، خلال الأسابيع الخمسة الماضية.

وحسبما أفاد تقرير لقناة "إكسترا نيوز" الإخبارية، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الدول بدأت التعامل مع المتحورات الجديدة لفيروس كورونا، مطالبة الجميع بتوخى الحذر والالتزام بالإجراءات الاحترازية.

كما دعت المنظمة دول العالم إلى التأهب للتعامل مع متحورات جديدة من كورونا، مشيرة إلى تضاعف الوفيات بكوفيد عالميا خلال الأسابيع الخمسة الماضية.

وبحسب التقرير، قالت المنظمة، إنه "على الرغم من أن جائحة (كوفيد - 19) لم تنته بعد، إلا أننا الآن في وضع مختلف تمامًا عما كنا عليه قبل عام، وتعلمنا عددًا من الدروس المهمة"، مشددة على أن الطريقة الأكثر فعالية لإنقاذ الأرواح وحماية النظم الصحية وإعادة فتح المجتمعات والاقتصادات هي تطعيم الفئات الصحيحة أولًا.

وأشارت المنظمة العالمية، إلى أنه ستستمر الوفيات في البلدان حتى التي بلغت نسبة التلقيح فيها 70%، بسبب أعداد العاملين الصحيين وكبار السن وغيرهم من الفئات المعرضة للخطر، خصوصا إذا كانوا غير محصنين، ما يجعل النظم الصحية تحت الضغط ويبقى التعافي العالمي في خطر.

وأشار تقرير "إكسترا نيوز"، كذلك، إلى تزايد حالات الوفيات جراء كورونا خلال الأسابيع الخمسة الماضية، حيث أبلغت العديد من البلدان عن اتجاهات متزايدة في حالات الإصابة بعد موجات تفشي بسبب انتشار متحورات أوميكرون.

كما أطلقت منظمة الصحة العالمية، الأسبوع الماضي، تحديثًا لاستراتيجية التطعيم العالمية ضد فيروس كورونا، مشددة على الحاجة إلى تطعيم الفئات الأكثر عرضة للخطر، بما في ذلك العاملين في مجال الصحة والرعاية، وكبار السن، والأشخاص الأكثر عرضة للخطر.

وأكدت المنظمة أن اللقاحات أنقذت أرواحًا لا تعد ولا تحصى، لكنها لم تقلل انتقال العدوى بشكل كبير، لذلك من الضروري أن تواصل الحكومات والقطاع الخاص التعاون والاستثمار في تطوير لقاحات جديدة تمنع العدوى والأمراض، داعية جميع البلدان إلى ضرورة تقييم خطط استعدادها واستجابتها لموجات تفشي مستقبلية وتعزيز تلك الخطط.
 

اقرأ أيضا |  الصحة العالمية: قلة الالتزام بالإجراءات الاحترازية يزيد أعداد مصابي كورونا |فيديو