الحكة وجفاف العين.. أبرز تأثيرات استخدام التكييف لفترة طويلة

جفاف العين
جفاف العين

حكة في العين تتطور إلى إحمرار يغطي العين مع ظهور مثل هذه الأعراض يكون أول ما تفكر فيه أن الشخص المصاب بهذه الأعراض يتعرض لفترات طويلة إلى الشاشات الإلكترونية فهي من تمتلك القدرة على التأثير السلبي على العين لتكون هي المتهم الأول في هذه الأعراض ولكن ما لم تضعه في الحسبان أن التكييف قد يكون متهما أيضا.

فالجلوس لفترات طويلة في الغرف المكيفة مع استخدام أجهزة الكمبيوتر أو بدون استخدامها قد يؤثر بشكل سلبي على العين فالتعرض طويل الأمد للتكييف يمكن أن يؤدي إلى تغيير إنتاج الدهون من الغدد في الجفون والذي من شأنه يمكن أن يتسبب في تغيير جودة وكمية الدموع في العين وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى جفاف العين بحسب موقع انديا اكسبريس.

اقرأ أيضا | الطرق الطبيعية لعلاج جفاف العين في الصيف

فالاستخدام المفرط للتكييف يمكن أن يؤثر بشكل خطير على العين نتيجة قيام التكييف بامتصاص الرطوبة الموجودة في الهواء وتقليل نسبتها ما يؤدي إلى جفاف العين بالتبخر. 

لتكون النتيجة في حالة الإصابة بجفاف العين المعتدل إلى الاحمرار التي يمكن التغلب عليها باستخدام قطرة العين المرطبة ولكن في حالة الجفاف الشديد فإن تصريف المياه المستمر إلى جانب العيون الحمراء المخيفة يشبه التهاب الملتحمة. 

كما يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط وطويل الأمد للتكييف إلى الإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية أو فيروسية في العين وخاصة في حالة عدم الحفاظ على صيانة التكييف بشكل جيد لأن القنوات يمكن أن تحتوي على العفن والبكتيريا والفيروسات التي تسبب التهابات في العين والإضرار بها لدرجة الإصابة بتقرحات القرنية التي يمكن أن يتطلب التأخر في معالجتها إلى زرع قرنية.

ولتجنب كل هذه الأضرار التي يمكن أن تنتج من الاستخدام المفرط للتكييف يفضل استخدامها لفترات قصيرة وتجنب الاقتراب منها مع الحفاظ على درجة حرارة الغرفة فوق 23 درجة مئوية وارتداء النظارات بدلا من العدسات التي تمنع دخول الهواء مباشرة إلى العين وبالتالي تبطئ من تبخر الدموع.

كما يفضل وضع كميات من المياه في علب يتم وضعها في أركان الغرفة للمساعدة في توافر نسبة من الرطوبة داخل الغرفة عند تبخرها مع ضرورة التركيز على القيام بصيانة التكييف بشكل جيد ومستمر.