الطرق الطبيعية لعلاج جفاف العين في الصيف

علاج تهيج العين
علاج تهيج العين

إذا كنت تعاني باستمرار من احمرار أو تهيج أو حكة في العين ، فقد تكون مصابًا بمتلازمة جفاف العين، على الرغم من أن هذه الحالة شائعة بين الفئات العمرية المتوسطة والشيخوخة.


 إلا أن العديد من العوامل البيئية ونمط الحياة تزيد من حدوث جفاف العين بين الأطفال والفئات العمرية الصغيرة، تحدث متلازمة العين الجافة عندما تكون الغدد الدمعية غير قادرة على ترطيب العين ، مما قد يسبب عدم الراحة والألم، يمكن أن ينتج نقص الرطوبة في العين عن العيش في أماكن مكيفة الهواء ، أو العمل على شاشات الكمبيوتر لساعات طويلة ، أو ضعف الإضاءة ، أو الانخراط في الأنشطة التي تتطلب تركيزًا محسنًا، نقلاً عن موقع «thehealthsite» .

إلى جانب ذلك ، يمكن أن تؤدي بعض الحالات الطبية وعدم التوازن الهرموني والحساسية والشيخوخة إلى جفاف العين، يمكن أن يكون جفاف العيون المزمن مؤلمًا ويؤثر على جودة حياتك ، ويؤثر على رؤيتك ويقلل من إنتاجيتك في العمل.

طرق طبيعية لعلاج جفاف العين
فيما يلي بعض الطرق الفعالة والطبيعية لعلاج حالة جفاف العين:

1- حافظ على السوائل:

يتطلب سطح العين كمية كافية من التزييت ليعمل بشكل صحيح، يعتبر شرب الماء العادي هو الأفضل لضمان عمل الغدد الدمعية المسؤولة عن إطلاق السوائل لتطهير العين وحمايتها.

يساعد الحفاظ على رطوبة الجسم في إنتاج كمية صحية من الدموع الطبيعية والزيوت ، بينما ينتج عن الفيلم المسيل للدموع المجففة سطح عين خشن ، مما يؤدي إلى جفاف العين وتهيّجها.

 قلل من تناول المشروبات التي تؤدي إلى جفاف الجسم ، مثل القهوة أو الكحول أو المشروبات الأخرى المحتوية على الكافيين .

 يمكن أيضًا زيادة تناول الفاكهة الغنية بالمياه مثل البطيخ ، والخوخ ، والخيار ، والفراولة ، وما إلى ذلك من أجل رؤية صحية ومنع جفاف العين.

2- أضف الأحماض الدهنية الأساسية إلى نظامك الغذائي:

يمكن أن يساعد دمج الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية في النظام الغذائي في الحفاظ على صحة العين لأنها تحسن طبقة زيت العين وبالتالي تعزز التزليق. 

وفقًا للعديد من الدراسات ، فإن تناول كميات كافية من الأحماض الدهنية الأساسية يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة جفاف العين. 

إلى جانب ذلك ، تتكون أوميجا 3 من نسبة عالية من EPA إلى DHA (2: 1) ، مما يساعد على معالجة عوامل الخطر الالتهابية التي يمكن أن تؤدي إلى حالات جفاف العين.

 بعض الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 تشمل بذور الكتان والبيض وبذور الشيا والأسماك الدهنية والجوز والبيض ، إلخ.

3- الانخراط في "الوميض الهادف":

يمكن أن تعوض اهتزازات الوميض المتكررة جفاف العين عن طريق تحديد استقرار الفيلم المسيل للدموع.

 يمكن أن يساعد الانخراط في الوميض الهادف في ترطيب العينين بالمغذيات الغنية بالبروتين وتقليل تبخر الطبقة المائية التي تعمل في النهاية على تحسين توزيع الدموع عبر القرنية. 

من الناحية المثالية ، ينبغي للمرء أن يرمش من 15 إلى 30 مرة في الدقيقة ، ولكن يقوم الأشخاص بعمل ومضات غير مكتملة أثناء القراءة من شاشة الكمبيوتر ، مما يؤدي إلى إجهاد العين الرقمي، ومع ذلك ، تأكد من الانتباه إلى الوميض بشكل صحيح وتوفير الراحة لعينيك لمدة 20 ثانية ، كل 20 دقيقة أثناء العمل على الشاشة لتخفيف متلازمة العين الجافة.

 إذا كنت تقضي معظم وقتك على الشاشات الإلكترونية ، فارتدِ نظارات ترشيح الضوء الأزرق لمحاربة إجهاد العين الرقمي.

4- اغسل عينيك :

إذا كنت تضعين مكياج العيون كل يوم ، فتأكدي من تنظيف الجفون والرموش والجلد المحيط بشامبو الأطفال أو الصابون اللطيف ، بعد غسل العين ، بللي قطعة قماش نظيفة بالماء الدافئ واتركيها على عينيك لمدة دقيقة على الأقل. 

تساعد الحرارة المنبعثة من الضاغط على تفكيك الزيوت المسدودة في الغدد وتقليل الالتهاب ، مما يجعل عينيك تشعران بتحسن ويخفف من التهيج.

5- ارتداء النظارات الشمسية في الهواء الطلق:

يمكن أن يؤدي التعرض المطول للغبار والدخان والملوثات إلى جفاف العين، لذلك ، تأكد من ارتداء النظارات الشمسية الملفوفة التي تقلل من ملامسة العين للحطام وتمنع جفاف العين، إلى جانب ذلك ، تمنع النظارات أيضًا العين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس والتي يمكن أن تلحق الضرر بالقرنية والعدسة وشبكية العين وتقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي.

 

اقرأ أيضا : نقص النوم يمنع القرنية من إصلاح نفسها