خبراء يطالبون بعقوبات رادعة على سرقة الأعمال الفنية والأغاني

محمد منير وأكرم حسني
محمد منير وأكرم حسني

انتشرت جرائم التعدي على الملكية الفكرية في الآونة الأخيرة بشكل كبير، ونستعرض كيفية مواجهتها والعقوبات المقررة في القانون على سرقة الملكية الفكرية.

وكشفت الدكتورة فاطمة علي الأستاذ بقسم علوم المعلومات بكلية الآداب جامعة بنى سويف: أن توفير الحماية للمصنفات الفنية والأغاني يعمل على تقليص وتقليل حجم القرصنة.

وأوضحت الدكتورة فاطمة لـ"بوابة أخبار اليوم": أن عدم ترك مجال لعمل النسخ المزيفة من البرمجيات والتعامل مع البرمجيات الأصلية يحافظ على سمعة الشركات المنتجة لها أو العاملة فى حقلها مما يساعد فى زيادة الإنتاجية، ورفع المستوى الاقتصادى فى مجال إنتاجها.


وأكد عبد المجيد جابر المحامي والمتخصص في حقوق الملكية الفكرية:  أن حقوق الملكية الفكرية مقدسة في أغلب دول العالم وينظر لمن يقوم بسرقة الألحان والأغاني وغيرها نظرة متدنية والمجتمع كله يأخذ منه موقف ويتم حبسه والتعويض عليه بمبالغ طائلة، عكس مصر للأسف يوميا يتم انتهاك حقوق الملكية الفكرية دون الرجوع أو الحصول على تصريح خاص بذلك من صاحب الحق.


وأشار "جابر"، أن العقوبة في مصر مخفضة جدا وطالب بزيادة العقوبة لعمل ردع عام لعدم تكرارها والعقوبة الحالية طبقا للمادة رقم 181 من قانون حماية حقوق الملكية، يُعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تجاوز عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من ارتكب أحد الأفعال الآتية:

عقوبة سرقة الإفكار

- طرح أي عمل مصنوع للتداول بأي صورة من صور التداول المختلفة، كالبيع أو الإيجار أو غيرها، بدون الحصول على إذن كتابي من المؤلف أو صاحب الحق.

- تقليد إحدى الأعمال المصنوعة وعرضها للتداول أو البيع أو تصديرها للخارج مع العلم بكونها مقلدة.

- القيام بنشر إحدى الأعمال المصنوعة المبتكرة عبر الإنترنت أو غيرها من وسائل النشر المختلفة، بدون الحصول على إذن كتابي مسبق من المؤلف أو صاحب العمل.

- التصنيع أو التجميع أو الاستيراد بغرض البيع أو التأجير لأي جهاز أو وسيلة أو أداة مصممة أو معدة للتحايل على حماية تقنية يستخدمها المؤلف أو صاحب الحق المجاور كالتشفير أو غيره.

- الإزالة أو التعطيل أو التعييب بسوء نية لأية حماية تقنية يستخدمها المؤلف أو صاحب الحق المجاور كالتشفير أو غيره.

- الاعتداء على أي من الحقوق الأدبية أو الحقوق المالية للمؤلف أو صاحب العمل.

واستطرد "جابر" أنه حال تكرار الجريمة من قبل نفس الشخص، تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تجاوز 50 ألف جنيه، وفي جميع الأحوال تقضي المحكمة بمصادرة النسخ محل الجريمة أو المتحصلة منها، وكذلك المعدات والأدوات المستخدمة في ارتكابها.

وأضاف: كما يجوز للمحكمة عند الحكم بالإدانة أن تقضي بغلق المنشأة التي استغلها المحكوم عليه في ارتكاب الجريمة مدة لا تزيد على ستة أشهر ويكون الغلق وجوبيا في حالة تكرار الفعل، إلى جانب أن المحكمة تقضي بنشر ملخص الحكم الصادر بالإدانة في جريدة يومية أو أكثر على نفقة المحكوم عليه.

اقرأ أيضا | «خبير الملكية الفكرية: يجب على المؤسسات الحكومية مراجعة الأعمال الفنية»