أستاذ مناعة يكشف أعراض مرض جدري القرود

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور محمد الأنصاري أستاذ المناعة والكائنات الدقيقة، أعراض مرض جدري القرود قائلا: "الحمى الشديدة، والصداع، ومشكلات فى المفاصل، وبعد ذلك ظهور أشياء غريبة على الجلد".

 

وأضاف خلال مداخلة على قناة "دي إم سي"، أن مرض جدري القرود ينتقل من خلال التلامس للأماكن المصابة، والحبوب الناتجة عن المرض عن طريق العلاقة الحميمة للمصاب، مضيفا أن المرض لا ينتقل من خلال الحياة العادية، وجدري القرود لا ينتقل بين المواطنين مثل فيروس كورونا، والإنفلونزا.

 

وأشار إلى أن أى شخص تظهر عليه هذه الأشياء عليه أن يتعامل معها على أنها جدري القرود، لحين ظهور الأمر الصحيح، مؤكدا أن مصر لم يظهر بها أى إصابة بمرض جدري القرود.

 

ولفت إلى أن هذا المرض موجود منذ زمن طويل، وتحديدًا من الخمسينيات 1958، والمرض ليس له علاقة بالقرود، ولكن التجارب فى البداية تم تنفيذها على القردة، وكانت أول ضحاياه القرود، وسمي بهذا الاسم.

 

وأكد أن كل عام هناك حالات تصاب بمرض جدري القرود فى العالم، ولا ينتج عنها مشكلات كبيرة، لافتا إلى أن دول غرب إفريقيا، هي أول الدول التى ظهر فيها هذا المرض، والأعداد التى كانت تصاب بهذا المرض كانت قليلة.

 

وأشار إلى أن القلق المنتشر بشأن مرض جدري القرود ظهر فى الوقت الحالي بأماكن لم يظهر فيها من قبل، مثل أمريكا، وإنجلترا، وكندا، والدانيمارك، والسويد، وإسبانيا، وإيطاليا، موضحا أن المرض الذى ظهر ببعض الدول يعتبر نسخة ضعيفة جدًا، من عائلة الجدري، وجدري القرود من فصيل ظهر فى غرب إفريقيا، ووسط إفريقيا.

اقرأ أيضا | رغم خلو مصر من الإصابات.. تعرف على استعدادات «الصحة» لمواجهة «جدري القرود»