5 أنواع من الخبز يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي لتعزيز فقدان الوزن

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يُعتقد أن المحتوى العالي من الكربوهيدرات في الخبز يجعل من الصعب إنقاص الوزن وزيادة السعرات الحرارية اليومية، وبالنسبة لأخصائيي الحميات، فإن أسوأ طعام يمكن اختياره هو الخبز، حيث يقومون بشطب الخبز بمجرد أن يقرروا بدء أي نظام غذائي.

ومع ذلك، لا ينبغي أن تكون دائمًا مشكلة إذا كنت تستهلك الأنواع الصحيحة من الكربوهيدرات في نظامك الغذائي ، والبروتين والكربوهيدرات كلاهما ضروريان لفقدان الوزن، وقد يكون للتخلص من نفس الأطعمة من نظامك الغذائي تأثير سلبي.

وأن تناول الخبز لإنقاص الوزن أمر منطقي تمامًا، فقط تأكد من اختيار خبز صحي وتناوله باعتدال، وقد يساعد بعض أنواع الخبز، خاصة تلك المنتجة من الحبوب المكررة والغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، الأشخاص في إنقاص الوزن.

اقرأ أيضا:كيف يساعدك التنفس في التخلص من الوزن الزائد؟

ووفقا لما ذكره «timesofindia»، فيما يلي خمسة أنواع من الخبز يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي لتعزيز فقدان الوزن

خبز الشوفان

الشوفان عبارة عن حبوب كثيفة المغذيات والخرز المصنوع منها لا يختلفـ، وغالبًا ما يحتوي هذا النوع من الخبز على الشوفان ودقيق القمح الكامل والخميرة والماء والملح.

يحتوي على كميات كبيرة من الألياف والمغنيسيوم وفيتامين ب 1 والحديد والزنك، ويمكن أن يساعد محتواها من الألياف في إدارة سكر الدم وارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، وتأكد من البحث عن الخبز الذي يحتوي على الشوفان ودقيق القمح الكامل كأول مكونين.

خبز البراعم

يصنع خبز البراعم من الحبوب التي نبتت بعد تعرضها للرطوبة والحرارة والهواء، وتشير الدراسات إلى أن تنبت الحبوب يمكن أن تزيد من محتواها من العناصر الغذائية.

يؤدي استهلاك هذه الحبوب بشكل طبيعي إلى زيادة تناول العناصر الغذائية ، مما يساعدك على إنقاص الوزن بسرعة وقد يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة، ويمكنك التحكم في مستوى السكر في الدم بمساعدته.

خبز الحبوب الكاملة

الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة هو الخيار الأفضل لفقدان الوزن، ويوفر لك الشوفان والشعير والذرة والحبوب الكاملة الأخرى، من بين أمور أخرى، العناصر الغذائية الضرورية، والحبوب الكاملة كثيفة العناصر الغذائية لأنها تحتوي على النواة الكاملة، بما في ذلك النخالة والبذرة والسويداء.

يمكن أن يقلل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويؤخر نمو الشرايين الدموية التي تغذي الأورام، ويعزز هذا الخبز صحة الأمعاء لأنها تحتوي على المزيد من الألياف.

خبز أسمر

هذا النوع من الخبز، على عكس خبز الحبوب الكاملة، يتم تحضيره من القمح ويحتوي أيضًا على النخالة والجنين والسويداء، ومع ذلك ، فهو أكثر صحة من الخبز التقليدي المحضر بالدقيق المكرر، والذي يفتقر إلى العناصر الغذائية والمرتبط بالسمنة.

فهي غنية بالعناصر الغذائية ومفيدة من نواح كثيرة، ويعزز خبز القمح الكامل صحة القلب والأوعية الدموية ويقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

العجين المخمر

عادة ما يتم إنتاج العجين المخمر عن طريق عملية تخمير باستخدام الخميرة والبكتيريا التي تحدث بشكل طبيعي. وفقًا للدراسات ، يمكن أن يقلل التخمير من كمية الفيتات ، المعروف أيضًا باسم حمض الفيتيك، المسؤول عن قفل بعض المعادن، لزيادة امتصاص المعادن.

بسبب البريبايوتكس والبروبيوتيك التي تم إنشاؤها أثناء عملية التخمير ، فإن العجين المخمر أسهل في الهضم من الخبز الآخر.

البريبايوتكس هي ألياف غير قابلة للهضم تغذي البكتيريا ، في حين أن البروبيوتيك هي مجموعة متنوعة من الكائنات الحية الدقيقة المفيدة الموجودة في الطعام والأنواع الغذائية المختلفة.

عندما يتم تناولها بكميات كافية ، فإنها تعزز الهضم الصحي ووظيفة الأمعاء. بالإضافة إلى ذلك ، يُعتقد أن خبز العجين المخمر يحتوي على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم (GI) ، وهو مقياس يستخدم لتقييم تأثير التغذية على مستويات السكر في الدم.

يحتوي الخبز على الألياف التي يمكن أن تساعد الشخص على الشعور بالشبع لفترة طويلة ، كما أنه يساعد في إدارة نسبة السكر في الدم لأن الأطعمة التي تحتوي على الألياف لها مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض ، وهو تصنيف يعكس كيفية تأثير بعض الأطعمة على نسبة السكر في الدم. يمكن أن تساعد الأطعمة التي تحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض في تقليل ارتفاع السكر.

الخبز له تأثيرالبروبيوتيك هي كائنات دقيقة جيدة موجودة بشكل طبيعي في أنظمتنا، ويشار إليها أحيانًا باسم «بكتيريا الأمعاء الجيدة»، لأنها تدافع عن أجسامنا وجهازنا الهضمي ضد أشياء مثل البكتيريا والفطريات الخطرة، وتستهلك البروبيوتيك البريبايوتكس، والتي غالبًا ما تأتي من الكربوهيدرات والألياف التي يمكننا الحصول عليها عن طريق تناول الخبز ومنتجات الخبز.

نظرًا لأن الحبوب الكاملة يجب أن تشكل نصف المدخول الغذائي اليومي، فإن خبز القمح له مزايا صحية، ويمكن العثور على البروتين والألياف والمغذيات الدقيقة الأخرى المفيدة لوظائف الجسم المختلفة في خبز القمح.

بعض المغذيات الدقيقة الموجودة في خبز القمح هي المنجنيز والسيلينيوم والفولات والبوتاسيوم والمغنيسيوم.