4 أنواع من الطعام غنية بالعناصر المغذية.. أبرزها الكرنب

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قد تلجأ إلى تناول كميات محدودة من الطعام خلال اليوم بهدف إدارة الوزن ولكن ما يعوض ذلك هو اهتمامك fأنواع من الطعام هي الأغنى في عناصرها الغذائية.

ويكون من المنطقي أن تنفق ميزانية السعرات الحرارية الخاصة بك بحكمة عن طريق اختيار الأطعمة التي تحتوي على أكبر كمية متنوعة من العناصر الغذائية.

ومن أبرز هذه الأطعمة الغنية بالمغذيات بحسب موقع هيلث لاين:

- السلمون 

على الرغم من أن الأسماك من الأطعمة المعروف عنها قيمتها الغذائية العالية إلا أن هناك نوعية من الأسماك هي الأعلى من غيرها ويعد السلمون من الأسماك الغنية بقيمتها الغذائية حيث يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد الجسم على أداء مهامه على النحو الأمثل كونها مرتبطة بتحسين الرفاهية وتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة.

كما يحتوي على كميات كبيرة من العناصر الغذائية الأخرى بجانب أحماض اوميجا 3 مثل البروتين الحيواني عالي الجودة والفيتامينات والمعادن بما في ذلك كميات كبيرة من الماغنيسيوم والبوتاسيوم والسيلينيوم وفيتامين ب.

ويفضل تناول الأسماك الدهنية والتي تضم السلمون على الأقل مرة أو مرتين في الأسبوع حيث تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك الدهنية بانتظام يكونوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والخرف والاكتئاب.

الكرنب 

يعتبر الكرنب هو ملك العناصر الغذائية كونه غني بالفيتامينات مثل فيتامين "ب" و"أ" و"ك" وايضا غني بالمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم والنحاس والمنجنيز والألياف ومضادات الأكسدة ومختلف المركبات النشطة بيولوجيا التي تحارب الكثير من الأمراض.

كما يعتبر الكرنب من الخضروات الأكثر صحة من السبانخ بسبب احتوائه على نسبة منخفضة من الأوكسالات التي يمكن أن تربط المعادن مثل الكالسيوم في الأمعاء مما يمنع امتصاصها.

- الثوم

الثوم عنصر غني بالمغذيات حيث يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات C وB1 و B6 بالإضافة إلى الكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنجنيز والسيلينيوم.

كما يحتوي على نسبة عالية من مركبات الكبريت المفيدة مثل "الأليسين" التي أثبتت الدراسات أنه يساعد على خفض ضغط الدم وكذلك الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار كما أنه يساعد على رفع مستوى الكوليسترول الجيد مما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويعد أيضا الثوم من العناصر الغنية بالعديد من الخصائص المضادة للسرطان.

الكبدة

يحتوي كبد البقر على فيتامين ب 12 وفيتامين ب 5 وفيتامين ب 6 والنياسين وحمض الفوليك كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ كما تعد من العناصر الغنية بالمعادن مثل النحاس والحديد والفوسفور والزنك والسيلينيوم.

ولهذا يعد تناول الكبد مرة واحدة في الأسبوع طريقة جيدة لضمان حصولك على الكميات المثلى من هذه العناصر الغذائية الحيوية.

اقرا ايضا ضبط  دواجن ولحوم وأسماك غير صالحة للاستهلاك بدمياط