«الضرائب»: المنظومة الإلكترونية ساهمت في اكتشاف 17 ألف حالة تهرب ضريبي

الدكتور محسن الجيار، مدير إدارة ضرائب المسجلين بمصلحة الضرائب
الدكتور محسن الجيار، مدير إدارة ضرائب المسجلين بمصلحة الضرائب

قال الدكتور محسن الجيار، مدير إدارة ضرائب المسجلين بمصلحة الضرائب، إنه من خلال منظومة الفاتورة الإلكترونية نستطيع تحديد حجم الاقتصاد الفعلي وبالتالي نستطيع إعداد بيانات تحليلية تفيد الاستثمارات الداخلية والخارجية، وكذلك نستطيع إعداد تقارير اقتصادية تساعد في اتخاذ القرارات بشكل صحيح وتكون هناك رؤية شاملة لكافة الأسواق والصناعات والمنتجات وغيرها.

وأضاف "الجيار"، خلال مداخلة تلفزيونية، أن منظومة الفواتير الإلكترونية مرتبطة برؤية مصر 2030 والخاصة بالتحول الرقمي، مشيراً إلى أن الفواتير الإلكترونية تتبع تداول السلع والخدمات.

ولفت إلى أن المنظومة الإلكترونية ساهمت في اكتشاف 17 ألف حالة تهرب ضريبي، من ضمنها أكثر من 4600 حالة تم التصالح معها بمتحصلات إجمالية 4.5 مليار جنيه.

وأشار إلى أن مشروع منظومة الفاتورة الإلكترونية تستهدف تسهيل عملية إعداد وتقديم الإقرارات الضريبية، لافتاً إلى أنه لن تكون هناك حاجة مستقبلًا إلى تقديم الفواتير وفقا لضوابط تضعها مصلحة الضرائب المصرية لتقديم بيانات الفاتورة في ظل حفظها بقاعدة بيانات مركزية بمصلحة الضرائب.

 

وأوضح مدير إدارة ضرائب المسجلين بمصلحة الضرائب، أن الفاتورة الإلكترونية تستهدف التحول الرقمي للتعاملات التجارية والتعامل بأحدث الأساليب التقنية والتحقق من صحة بيانات مصدر الفاتورة ومحتوياته شكلياً، وكذلك توحيد شكل ومحتوي الفاتورة في التعامل بين المنشآت، وفقا لطبيعة كل نشاط، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة بين الشركات العاملة في السوق المصري، وتسريع وتسهيل إجراءات الفحص ووضع أساس لأعمال الفحص الإلكتروني، مع إمكانية الفحص عن بعد.

اقرأ أيضاً .. رئيس الضرائب: إحالة 38 شركة لم تنضم للفاتورة الإلكترونية إلى النيابة