باسم دياب يكتب: دماء شبابية في حركة الداخلية

باسم دياب
باسم دياب

جاءت حركة تنقلات الداخلية بهدف ضخ دماء جديدة في شرايين الوزارة والاستفادة من الكوادر الشابة، وتصعيدها للمناصب القيادية؛ حيث تم تغيير 10 مدراء أمن جدد وعدد من مديري المباحث بالمديرات، كما جرى العرف أن يتم إجراء حركة تنقلات سنوية.
وجاءت حركة التنقلات إدراكاً لأهمية وقيمة مواصلة تطوير آليات العمل الشرطي؛ لمواجهة التحديات الأمنية والتوافق مع متطلبات المرحلة الحالية، فقد جاءت حركة ترقيات وتنقلات ضباط الشرطة لعام 2022 مواكبة لسياسة وتوجهات الدولة في تصعيد العناصر الشابة للاستفادة بها في كافة مجالات العمل الأمني، من خلال التوسع في حركة ترقيات الرتب العليا والوسطى لإعداد جيل جديد من القيادات الشابة كنواة للقيادة الشرطية المستقبلية.
ويعكس اختيار اللواء حسام عبد العزيز مدير مباحث الوزارة ، واللواء محمد عبد الله مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة ، واللواء علاء بشندي مدير المباحث الجنائية بالقاهرة حرص وزارة الداخلية على الدفع بالقيادات الشابة لمواكبة متطلبات المرحلة الحالية.

ولاقي تجديد الثقة في اللواء أشرف الجندى مساعداً للوزير لأمن القاهرة الفرحة بين ضباط الشرطة بمديرية أمن القاهرة، وذلك  لاستكمال النجاحات التي حققها في القاهرة منذ توليه المنصب، حيث يعد اللواء أشرف الجندي من أكفأ رجال الشرطة ، وشغل عدة مناصب أمنية بقطاعات الأمن منذ تخرجه في كلية الشرطة، البداية  كانت بقطاع الجوازات والهجرة، ثم التحق بمباحث أمن القاهرة، وتم تصعيده كنائب لمدير المباحث ومدير لمباحث العاصمة، وبعدها مديرا لأمن الإسكندرية، قبل صدور قرار بتعيينه مديرًا لأمن القاهرة.

كما لاقى قرار تصعيد اللواء نبيل سليم مساعدا للوزير لأمن القليوبية واللواء محمد السيد مدير مباحث القليوبية واللواء عبد الفتاح القصاص حكمدار القليوبية لقطاع شمال قبولا كبيرا بين الضباط بمديرية أمن القليوبية والشارع القليوبي، لكونهم يتمتعون بسيرة طيبة داخل وزارة الداخلية.
وأهدى وزير الداخلية اللواء محمود توفيق هدية ثمينة لأهالي محافظة الجيزة، بتعين اللواء هشام أبو النصر مديرًا لأمن الجيزة، وتصعيد اللواء عبد العزيز سليم مدير الإدارة العامة لمباحث العاصمة.

واللواء عبد العزيز سليم كان قد تدرج بالمناصب خلال عمله بمديرية أمن القاهرة حيث عمل رئيساً لمباحث قسمي شرطة دار السلام و15 مايو، ثم تولي منصب رئيس قطاع غرب وجنوب القاهرة، ثم رئيسا لمباحث قطاع القاهرة الجديدة، ومنها مديرا لمباحث الأموال العامة بمديرية أمن القاهرة.

وتمت ترقيته ليشغل منصب نائب لمدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، ثم جاء قرار تعيينه مديرا للإدارة العامة لمباحث الجيزة.

يعكس اختيار اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، للواء محمد فتح الله مدير الإدارة العامة لمباحث التموين، واللواء محمد رجائي وكيل الإدارة العامة لمباحث التموين، حرص وزارة الداخلية على القضاء على محتكري السلع الغذائية وترويج المواد الغذائية الفاسدة.

ويعد اختيار اللواء محمد رجائي وكيلا للإدارة العامة للتموين خطوة ممتازة بعد نجاحه في الآونة الأخيرة في التصدي بكل حزم وحسم في مواجهة جشع التجار الذين يقومون باحتكار السلع الغذائية مما يؤدى إلى الإضرار بالاقتصاد المصري، وتدرج في قطاع مباحث التموين حتى وصل لمدير مباحث التموين بالقاهرة ثم نائبا لمدير الإدارة العامة للتموين وصولا لوكيل الإدارة.


ويتميز "رجائي" بالجدية فى العمل، ويتميز بسرعة التحرك والاستجابة لشكاوى المواطنين، ويصدر قرارات فورية بمعاقبة المقصرين من الضباط ومن يثبت تجاوزه في حق أبرياء.

كما جاء اختيار اللواء غالب مصطفي مساعدا للوزير لقطاع الشرطة المتخصصة نظرا لكفاءته العالية.

ويُعد اللواء غالب مصطفى من القيادات الأمنية المعروفة حيث تدرج في العديد من المناصب، حتى وصل وكيلا لإدارة مكافحة المخدرات بالإدارة العامة لمباحث القاهرة، ثم مدير لتلك الإدارة.

كما تولى منصب مدير الإدارة العامة لمباحث السجون قبل تغير المسمى إلى قطاع الحماية المجتمعية، وجرى تصعيده ليشغل منصب مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار وتقديرًا لجهوده تصعد إلى منصب مديرًا لأمن القليوبية حتى صدر قرار تصعيده اليوم الثلاثاء إلى منصب  مساعدا للوزير لقطاع الشرطة المتخصصة.