ارتفاع أسعار الناقلات النظيفة بنسبة 60% خلال العام الحالي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ارتفعت أسعار الناقلات النظيفة بنسبة تصل إلى 60% خلال هذا العام، وفقاً لمنصة تقييم اليخوت "فيسيل فاليو".

وذكرت وكالة أنباء بلومبرج المعنية بالشأن الاقتصادي أنه تم بيع 184 "ناقلة نظيفة" بقيمة 3.79 مليار دولار خلال الأشهر السبعة السابقة على شهر يوليو، وفقاً لبيانات "فيسيل فاليو". ويعد ذلك رقماً قياسياً من حيث قيمة وعدد الصفقات التي نفذت في خمس سنوات على الأقل.

من بين أحدث الصفقات التي عقدت، شراء ناقلة كورية الصنع، تتحرك على المسافات المتوسطة ويبلغ عمرها 14 عاماً، بسعر 19.3 مليون دولار خلال الأسبوع الماضي، وفقاً لسماسرة السفن الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم. وهو سعر يزيد بقيمة 5 ملايين دولار عن سعر سفينة مماثلة تم شراؤها في أبريل الماضي.

بيعت ناقلة "لارجو صن" (Largo Sun) التي تبلغ من العمر ست سنوات، مقابل 35 مليون دولار هذا الشهر، وفقاً لأوليفيا واتكينز، كبيرة محللي الشحن في "فيسيل فاليو" ، التي أشارت إلى أن ناقلات المنتجات البترولية كانت السفن الأكثر شراءً في يوليو. حيث ارتفعت أسعار السفن القريبة من هذا العمر بأكثر من 20%.

ارتفع متوسط قيمة الناقلة التي تعمل على المسافات الطويلة ويبلغ عمرها 15 عاماً - وهو عمر شائع التداول للسفن المستعملة - بنسبة 60% تقريباً هذا العام، في حين ارتفعت قيمة الناقلة التي تعمل على المسافات المتوسطة وعمرها 15 عاماً أيضاً بأكثر من 40%، وفقاً لبيانات الشركة.

وارتفعت أسعار ناقلات الوقود في ظلّ سعي المشترين من الدول الغربية إلى إيجاد بدائل للوقود المستورد من روسيا، عبر شراء شحنات من أسواق أبعد. ما يعني قطع سفن الشحن مسافات أبعد، بما يحدّ من توافرها.

اقرأ أيضاً | الولايات المتحدة تختبر ناقلات وقود جديدة لسلاح بحريتها..فيديو