وظائف المستقبل وفرص دمج ذوي الإعاقة في دائرة مستديرة بجامعة المنصورة

موضوعية
موضوعية

نظم اليوم المركز الجامعي للتطوير المهني بكلية الهندسة، جامعة المنصورة  المائدة المستديرة لأصحاب الأعمال بعنوان وظائف المستقبل وفرص دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في الجمهورية الجديدة، بحضور العديد من أصحاب الأعمال في مجال توظيفالأشخاص ذوي الاعاقة والشركات والمصانع الكبري بمحافظة الدقهلية.

وجاء ذلك بحضور الدكتور محمد عبد العظيم عميد كلية الهندسة والمهندس محمد إيهاب ممثل إدارة مشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني بالجامعة الأمريكية وهبه راشد ممثل منظمة العمل الدولية والدكتورة شيماء قدري من مؤسسه جسر لأبحاث المسوح.

وافتتح الجلسة الدكتور محمد عبد العظيم عميد كلية الهندسة بالترحيب بالحضور والتأكيد علي دور ذوي الإعاقة فيالمجتمع المصري في تنفيذ الخطة الإستراتيجية لمصر 2030 في دمج الأشخاص ذوي الإعاقة بالمجتمع وأكد عبد العظيم عليدور الدولة في توفير كافة الأحتياجات لهم، وكما أشار ان التغير في خريطة وظائف المستقبل باعتمادها علي الدمج بينالعلوم والتخصصات المختلفة ليصبح العقل والمهارة هما الأساس في التقدم والتطور.

وقد تناول النقاش الوضع الحالي للأشخاص ذوي الاعاقة بالشركات والسياسات الموجودة بالشركات للتعامل مع الموظفين منذوي الاعاقة وفي حالة وجود تسهيلات مقدمه لهم، وتأثير التحول الرقمي علي الأشخاص ذوي الإعاقة من حيث الإيجابيات والسلبيات المتوقع منها خلق وظائف جديدة لذوي الإعاقة، بالإضافة إلي مناقشة المهارات المطلوبة للأشخاص ذوي الإعاقة للاندماج في سوق العمل من حيث ماهية المهارات والتدريباتالمطلوبة لهم وهل يتم تقديم الشركات والهيئات لبعض هذة التدريبات.

وأشارت الدكتورة سماح خميس مدير مركز خدمات الأشخاص ذوي الاعاقة بالجامعه إلى أهمية أقامه مثل هذة اللقاءاتمع أصحاب الأعمال للوصول لحلول مقترحة لمشكلات ووظائف الأشخاص ذوي الاعاقة.

وأكد الدكتور محمد صبري سراية، مدير المركز الجامعي للتطوير المهني بكلية الهندسة أن وظائف المستقبل في ظل اثرالتحول الرقمي الكبير في الجمهورية الجديدة من الأهمية الي استمرار المناقشات المستمرة بين الجامعه وسوق العمل للوصولإلي افضل استفادة ممكنة لخريجي جامعه المنصورة.

وأشار المهندس شريف شاهين رئيس مجلس إدارة مؤسسة حياة للأطراف الصناعية علي ضرورة المساواة الكاملةوالتنافس بين جميع الافراد بدون النظر للاختلاف سواء بالجنس او الدين او الحالة الصحية والجميع سواسية امام سوقالعمل.

واقترح المهندس عماد سليمان رئيس مجلس إدارة بداية للبرمجيات تنفيذ بوابة قومية الكترونية لربط الأشخاص ذويالإعاقة بالمؤسسات المانحة للوظائف والتدريبات المختلفة.

وأكدت الدكتورة رانيا روحي مدير مكتب متابعه الخريجين بكلية الاداب علي أهمية هذا المقترح ودعمها لهذه الفكرة واحتوائها.

وشدد الدكتور أسامة أبو النصر على ضرورة بناء قاعدة بيانات خاصة بالوظائف المتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة مع وضعتوصيف بالمتطلبات والمهارات المطلوبة  لانجاز تلك المهام وذلك من اجل تأهيل الطلاب والخريجين من اجل توفير تدريباتتأهيلية وتحويلية للخريجين بما يتناسب مع تلك المتطلبات الفعلية.

اقرأ أيضا| بـ 45 مليون جنيه.. افتتاح تطوير وحدات مستشفى الأطفال بجامعة المنصورة