محافظ أسوان يوجه بتنظيم ورشة عمل استعدادًا لانطلاق المهرجان الدولي للتمور 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعطى اللواء أشرف عطية محافظ أسوان توجيهاته بتنظيم ورشة عمل تنسيقية استعدادًا لهذا المهرجان الهام وذلك بحضور الدكتور حسن الشقطي المستشار الإقتصادي لمحافظة أسوان، والدكتور أمجد القاضى منسق المهرجان الدولي للتمور، وممثل وزارة التجارة والصناعة ومدير مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الغذائى ورئيس اللجنة العلمية، وأيضًا المزارعيين وتجار التمور حيث سيتم تنظيم المهرجان بالتعاون بين المحافظة ووزارة التجارة والصناعة وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعي .

ومن جانبه، أكد محافظ أسوان على الدعم اللامحدود من المحافظة لإقامة المهرجان الدولى السادس للتمور والذى يعتبر أكبر منصة عالمية متخصصة فى التسويق والإستثمار لكافة المنتجات، مع الدعم العلمي والابتكاري للمزارعيين حيث سنعمل على إخراج هذا المهرجان بالشكل الحضاري والمبهر من خلال التنظيم والإعداد الجيد، مع الاستفادة من الخبرات والنجاحات التي شهدتها الدورات السابقة لهذا المهرجان الهام.

فيما أوضح الدكتور حسن الشقطى بأن محافظة أسوان تعتبر من أهم مناطق زراعة النخيل حيث تضم الأصناف الجافة والنصف جافة والبذرية وتتركز بمراكز المحافظة الخمس، مشيرًا إلى أن الهدف من تنظيم هذا المهرجان هو تسليط الضوء على قطاع النخيل، وعرض الفرص الإستثمارية بالمحافظة وتسويق أهم أصناف التمور المصرية وتشجيع قطاع إنتاج وتصنيع التمور بهدف التصدير، بجانب التعرف على الحرف اليدوية من متبقيات النخيل " النواتج الثانوية " من السعف والعرجون والنواة .

وفي نفس السياق أضاف الدكتور أمجد القاضي بأن إنتاج التمور ذات القيمة التسويقية المرتفعة والمطلوبة لدى الأسواق الدولية، وعلى رأسها من التمور المنتجة من المشروع القومى الخاص بإنشاء أكبر مزرعة نخيل تمر بالعالم على مساحة 40 ألف فدان بتوشكى حيث تؤكد الإحصائيات زيادة مستمرة وملحوظة فى عدد النخيل الكلى والمثمر تصل لـ3 ملايين و600 ألف نخلة .

وأوضح أن المهرجان سيتم إقامته بحديقة الشيراتون بمدينة أسوان وسيشارك فيه كل المحافظات المنتجة والمصنعة ومصدرى التمور من كافة الأنحاء وموردى خدمات المزارع ومصانع التمور ومواد التعبئة والتغليف ومنتجى المشغولات اليدوية من مخلفات النخيل، وكذا عارضين من الدول العربية كالسعودية والأردن والسودان وموريتانيا .

كما ستتضمن فعاليات المهرجان إقامة منطقة بازار لعرض منتجات النخيل والصناعات اليدوية ومسابقات وندوات علمية وعروض فلكورية وبعض الأنشطة الثقافية، بجانب تكريم منتجى أجود أنواع التمور المصرية.

يأتى ذلك فى إطار الاستعدادات المكثفة التي تقوم بها أجهزة المحافظة لإنطلاق فعاليات أكبر مهرجان دولى للتمور بمدينة أسوان فى الفترة إلى 8 إلى 10 أكتوبر القادم فى دورته السادسة برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي لتعظيم القيمة المضافة لأكثر من 2.1 مليون نخلة.

اقرأ أيضا | محافظ أسوان: أصحاب المواهب والفنون شريك أساسي في أعمال مشروع الهوية البصرية