عاجل

التموين :2.2 مليون طن زيادة في القمح المحلي الموسم القادم

صوره ارشيفية
صوره ارشيفية

تعمل الدولة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية بنسب مرتفعة، وتقليل الاعتماد على الاستيراد، حيث تولي ملف الأمن الغذائي أهمية قصوى، وفي إطار إستراتيجيتها لتحقيق الامن الغذائي توسعت في زراعة المحاصيل الاستراتيجية وخاصة المحاصيل السكرية والقمح.

وأوضح الدكتور علي المصليحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم زراعة نحو مليون فدان من القمح العام المقبل بمشروعي توشكى ومستقبل مصر، لافتا إلى أن هذه المساحة ستعطي إنتاجية تقدر بنحو 2.2 مليون طن قمح محلي، ومن ثم توفير نحو 20 مليار جنيها.

وأشار وزير التموين خلال تصريحات سابقة، أنه في اطار العمل على تأمين غذاء جيد للمواطنين، تم زيادة دعم منظومة الخبز المدعم إلى 55 مليار جنيه بموازنة 2023/2022 .

اقرا ايضا : ندوة إرشادية عن زراعة محصول القطن بالشرقية 

وأضاف أن انتاج وزارة التموين من الخبز المدعم يبلغ 250 مليون رغيف يوميا، أي بما يقرب من 80 مليار رغيف سنويا ، بالإضافة إلى تحمل الدولة مليون جنيها يوميا مقابل فارق سعر السولار على المخابز البلدية المخصصة لإنتاج الخبز المدعم.

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية أن تكلفة الرغيف المدعم تصل الآن إلى 75 قرش، وأن المواطن مازال يحصل عليه بسعر 5 قروش ، وذلك لتحقيق الأمن الغذائي، وأنه لن يتم المساس بسعر الرغيف المدعم حاليا.