تاج الدين: عقار «مولنوبيرافير» ما زال جديداً ولم يأخذ حظه من التجارب السريرية

الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية
الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، إن عقار «مولنوبيرافير» أول مضاد فيروسي لعلاج كورونا في الصيدليات، مشيرًا إلى أنه بسعر 420 جنيها بـ40 كبسولة في العلبة الواحدة يتم تناولها على مدار 5 أيام.

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «آخر النهار» مع الإعلامي تامر أمين، والمُذاع عبر فضائية «النهار»، مساء الأربعاء، أنه بعد طرحه استطاعت شركتين مصريتين تصنيع الدواء في الداخل المحلي، لافتًا إلى أن الدواء ما زال جديدا ولم يأخذ حظه من التجارب السريرية، لذلك يتم تسجيله تسجيل عاجل أو تسجيل طوارئ.

وأشار إلى أننا في موجة جديدة من كورونا ليست عنيفة، وأن هذا الدواء يؤخذ كبسول بالفم لمدة 5 أيام، مؤكدا أن عقار «مولنوبيرافير» ليس جديد وتم تسجيله في مصر ويصرف بالمستشفيات منذ عدة أشهر.

واستطرد "هذا العقار لا يستخدم مع الحالات من متوسطة إلى شديدة ومن شديدة إلى حرجة أو الحالات التي بحاجة إلى جهاز تنفس صناعي، ولا يستخدم للحوامل أو متوقعات الحمل ولا بد أن يكون عارف الحالة ومدة الاستخدام والجرعة والآثار الجانبية وليس هناك تعارض أو اختلاف أو موانع بين تناول هذا الدواء وتلقي اللقاحات".

اقرأ أيضاً .. «تاج الدين» يعلن أسعار عقار كورونا الجديد «مولنوبيرافير»