5 طرق للتعامل مع الاختلافات الثقافية في الزواج

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

 

في بعض الأحيان يختلف الرجل والمرأة من ناحية الخلفية الثقافية، وذلك نظرًا لطبيعة حياة كل منهما قبل الزواج، سواء فيما يتعلق بالعادات والتقاليد أو الخلفية الفكرية والاجتماعية أو غيرها من العوامل.

 

فقد تتسبب هذه الاختلافات الثقافية أحيانًا في حدوث بعض المشكلات الزوجية وأيضًا نتيجة لاختلاف التفكير بين الرجل والمرأة، ونقدم لكم في السطور التالية نصائح للتعامل مع الاختلافات الثقافية في الزواج.

 

1- التقرب إلى عقلية زوجتك

 

أهم خطوات التعامل الصحيح مع الاختلافات الثقافية بينك وبين زوجتك هو محاولة فهم عقليتها، وكيف تفكر وما هي اهتمامتها وآرائها حتى تتقرب منها بشكل أفضل وتزيل الحواجز الثقافية المختلفة بينكما.

 

فيمكنك فعل ذلك عن طريق بناء جسر من التواصل بينكما بلغة حوار هادئة ناضجة، تتعرفوا من خلالها على بعضكما بشكل أفضل، أو ربما يمكنك قراءة الكتب التي تشرح لك كيف تفكر المرأة، ولكن من الأفضل التعرف إلى زوجتك عن كثب أثناء فترة الخطوبة حتى تحدد إذا كانت تناسبك أم لا حتى لا يصل الأمر إلى الطلاق فيما بعد بسبب هذه الاختلافات الثقافية. 

 

2- أوجد التشابه بينكما

 

عند اختيار شريكة حياتك، من الأفضل أن تجمعكما أمور محببة مشتركة، لأن هذا الأمر من شأنه بناء علاقة زوجية صحية، فإذا كان هناك اختلافات ثقافية كبيرة بينكما، حاول اكتشاف نقاط التشابه، سواء كانت هواية أو عادة صحية يمكنكما اتباعها سويًا، حتى تعمل على كسر الحواجز والاختلافات الثقافية وتتمكن من التقرب منها.

 

3- كن مرنًا وصبورًا

 

من أهم الأمور التي ستساعدك على التعامل مع الاختلافات الثقافية في الزواج، هي التحلي بالصبر والمرونة، والقدرة على التغاضي عن بعض الأمور حتى لا تتفاقم المشكلات بينكما، كما عليك الحد من بناء التوقعات وانتظار حدوثها حتى لا تصاب بخيبة أمل.

 

4- استشير أزواج آخرين 

 

يساعد الاستماع إلى تجارب الآخرين أحيانًا إلى مساعدتك على التصرف بشكل صحيح ورؤية الأمور المستقبلية بصورة أفضل، لذلك يمكنك استشارة أحد أصدقائك المتزوجين الذي مروا بتجربة اختلاف المستوى الثقافي بين زوجاتهم، حتى يكون مصدر إلهام لك، لتخطي تحديات هذه الفترة بسلام. 

 

5- جذب زوجتك إلى عالمك

 

من أهم الخطوات الفعالة التي ستساعدك على التعامل مع الاختلافات الثقافية بينك وبين شريكة حياتك هي محاولة جذب زوجتك إلى عالمك، فمع التقرب إليها والتعرف على أفكارها وآرائها وأحلامها، شاركها أنت أيضًا أفكارك وخلفياتك الثقافية وطموحاتك، وخذ بآرائها في مشكلاتك الشخصية والتي تتعلق بالعمل أيضًا لبناء جسر من الثقة بينكما.

 

كما عليك أيضًا محاولة جذبها إلى عالمك بالتنزه برفقة أصدقائك أو عائلتك أو اصطحابها إلى مكانك المفضل وفعل بعض الأمور المشتركة سويًا أو تجربة أشياء جديدة تضفي بعض الحماس والمرح وروح والدعابة إلى حياتكما، حتى تتلاشى الاختلافات بينكما شيئًا فشيء.