الجامعة العربية تحتفل باليوم العالمي للسكان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نظمت الأمانة العامة للجامعة العربية بالتعاون مع المكتب الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان بمنطقة الدول العربية، احتفالية خاصة بمناسبة اليوم العالمي للسكان. وكذلك حفل وداع المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان الدكتور لؤى شبانة .

اقرأ أيضًا: أبو الغيط يلتقي الرئيس الصومالي ويؤكد وقوف الجامعة إلى جوار بلاده



 وتحدث في هذه الاحتفالية والتي أقيمت تحت عنوان "عالم يسكنه 8 مليارات نسمة: نحو مستقبل يتسم بالقدرة على التكيف - اغتنام الفرص وضمان الحقوق والخيارات للجميع"  السفيرة د.هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد – رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية ووزير الشباب والرياضة أشرف صبحي، ود. لؤي شبانة المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان .



بالإضافة إلى د. مها الرباط، المبعوث الخاص للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية بشأن كوفيد-19، وزيرة الصحة السابقة بمصر، والفنانة شيرين رضا. وشارك في الفعالية و السفير حسام ذكي الأمين العام المساعد - رئيس مكتب الأمين العام، وعدد من الوزراء وسفراء ومندوبي الدول العربية والأجنبية ورؤساء منظمات ومكاتب الأمم المتحدة العاملة بمصر.  



وتهدف هذه الفعالية إلى الاحتفال باليوم العالمي للسكان والذي يصادف يوم 11 يوليو من كل عام، كما ألقت الضوء على كيفية إيجاد مسارات استباقية وتحويلية، في عالم يشهد تغييرا ديمغرافيا سريعا، تؤدي إلى الوحدة والاستدامة في مواجهة التغيير الحتمي وتسخر الإمكانيات غير المحدودة من أجل تحقيق عالم عادل مزدهر ومستدام للجميع.

 وصرحت  السفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد – رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، إنه بالرغم من نمو عدد سكان العالم في الوقت الحالي بأبطأ وتيرة منذ عام 1950 ليبلغ عددهم 8 مليار نسمة مطلع شهرنوفمبر المقبل، إلا أن هذه الزيادة السكانية تنطوي على تنوع ديموغرافي متنامي يتبعه سياسات سكانية متباينة تشهد العديد من النجاحات المحققة على العديد من الأصعدة مثل تعزيز الصحة الإنجابية وانخفاض معدلات الخصوبة.

بالإضافة إلى الحد من وفيات الأمهات وتحسين متوسط العمر المتوقع للفرد، فضلاً عن العديد من الاخفاقات والمحاولات الجادة للتغلب عليها كعدم المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة والفئات الهشة والعنف القائم على النوع الاجتماعي والزواج المبكر وتغير المناخ وغيرها.

وشدد د. لؤي شبانه، المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية في كلمته على أنه من أجل تحقيق الأجندة العالمية لعام 2030، لابد من فهم طرق التغير السكاني والاستفادة من البيانات لإرساء سياسات سكانية تستند على أدلة، يكون من شأنها ليس فقط المساعدة في التخفيف من الآثار السلبية المحتملة وإنما أيضا الاستفادة من الفرص التي تصاحب التغير الديمغرافي بشكل كامل. 

شهدت الفعالية أيضا حفل وداع للمدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان، الدكتور لؤي شبانه، الذي ينهي ست سنوات في هذا المنصب للتعبير عن الشكر والامتنان لما تحقق من إنجازات في عمل صندوق الأمم المتحدة للسكان في المنطقة.