4 أعراض قد تشير إلى أنك تفتقر «فيتامين د»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يبدو أن فيتامين د يلعب دورًا أساسيًا في بعض أنظمة الجسم الأكثر حيوية، بما في ذلك دعم جهاز المناعة، والحفاظ على صحة العظام، ومساعدة العضلات على العمل على النحو الأمثل.

ما هى شروط التوبة في حق من ارتكب الكبائر؟.. الإفتاء تُجيب

إذا كانت مستويات فيتامين (د) لديك منخفضة ، تقول الدراسات إن غالبية الأمريكيين كذلك - فقد تفقد طريقًا سهلًا وغير مكلف للحصول على صحة أفضل، وهذه بعض الأعراض التي قد تشير إلى أنك تفتقر إلى فيتامين د، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

إعياء

يمكن أن يكون للإجهاد هذا الشعور بالتخريب المستمر ، والذي قد لا يزول بالراحة، والعديد من الأسباب الطبية، واحد منهم هو نقص فيتامين د.

وجدت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة North American Journal of Medical Sciences أن 77 ٪ من الأشخاص الذين يعانون من التعب لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د في الدم.

ضعف المناعة 

يدعم فيتامين د جهاز المناعة من خلال مساعدة خلايا الدم البيضاء على العمل، وقد يجعلك انخفاض مستوى فيتامين د أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الشائعة ، بما في ذلك نزلات البرد والإنفلونزا و كوفيد-19. 

وفقًا للتحليل التلوي لـ 54 دراسة نُشرت في Frontiers in Public Health ، يرتبط نقص فيتامين د ونقصه بزيادة خطر الإصابة بعدوى كوفيد ، والاستشفاء ، والقبول في وحدة العناية المركزة ، والوفاة.  

ضعف العظام أو العضلات

يعمل الكالسيوم وفيتامين د معًا للحفاظ على قوة العظام ومساعدة العضلات على الانقباض بشكل صحيح. 

وفقًا لعيادة كليفلاند ، يساعد فيتامين د في الحفاظ على قوة العظام من خلال مساعدتها على امتصاص الكالسيوم، ويعمل فيتامين د أيضًا مع الغدد الجار درقية للحفاظ على مستويات الكالسيوم وفيتامين د - تتكسر عظامنا باستمرار وتعيد بناء نفسها ، لذا فإن الحصول على ما يكفي من المغذيين مهم لدعم هذه العملية. 

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Musculoskeletal Medicine ، فإن انخفاض مستويات فيتامين (د) يمكن أن يسبب أعراضًا في العظام والعضلات ، بما في ذلك «آلام العظام ، وضعف العضلات ، السقوط ، انخفاض كتلة العظام ، والكسور». 

اضطراب المزاج

يقول الخبراء إن عدم وجود مستوى كافٍ من فيتامين (د) يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تغيرات المزاج مثل الاكتئاب. 

ووجد التحليل التلوي لعام 2020 لـ 61 دراسة علاقة واضحة بين انخفاض مستويات فيتامين (د) والاكتئاب، والخبراء ليسوا متأكدين من سبب ذلك، لقد افترضوا أن فيتامين (د) قد يدعم نمو الدماغ وعمله بشكل صحيح

يمكنك فحص مستوى فيتامين (د) من قبل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن طريق فحص دم بسيط، وإذا كانت مستوياتك منخفضة ، فقد يوصي طبيبك بمكمل غذائي. 

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة ، يجب أن يستهلك البالغون 600 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا بين الطعام والمكملات الغذائية، وهذا المبدأ التوجيهي مثير للجدل ؛ يعتقد بعض الخبراء أنه يجب أن يكون أعلى. 

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة ، فإن الحد الأعلى الآمن لفيتامين (د) للبالغين هو 4000 وحدة دولية يوميًا.