تعرف على أفضل 3 تمارين لألم عرق النسا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يمكن أن يحدث ألم عرق النسا بسبب أشياء كثيرة وينتقل على طول العصب الوركي، ويمتد هذا العصب من أسفل ظهرك إلى الورك وعضلات المؤخرة وأسفل على طول كل ساق. 

 

اقرأ أيضا | نصائح صحية| طرق علاج «عرق النسا» بالوصفات الطبية والمنزلية

وفي كثير من الأحيان، لن يؤثر عرق النسا إلا على جانب واحد من جانبيك، ويحدث هذا عادةً عندما يؤدي القرص الغضروفي أو تضيق العمود الفقري أو نتوء عظمي على العمود الفقري إلى تهيج العصب الوركي، ويمكن أن تؤدي أي من هذه الحالات إلى ألم والتهاب وخدر في ساقك، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

قال الدكتور مايك بول ، مدير المحتوى الطبي والتعليم في Ro والمدرب الشخصي المعتمد حول أفضل التمارين المطلقة لألم عرق النسا. 

إليك ما يمكن أن يساعد في تخفيف ألم عرق النسا ، بالإضافة إلى العلاج الطبيعي والتمارين الرياضية والتمدد.

شارك الدكتور بوهل عدة تمارين لألم عرق النسا، نظرًا لوجود عدة أسباب لهذا النوع من الألم ، يجب أن تدرك أنه ليس كل تمرين سيخفف من كل حالة.

 حذر الدكتور بول ، «لا يمكن دائمًا إصلاح عرق النسا بالعادات الصحية الصحيحة فقط ، وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى جراحة أو تدخلات أخرى لتصحيح عرق النسا، ويضيف: «بالإضافة إلى العلاج الطبيعي ، والتمارين ، والتمدد ، فإن الأشياء الأخرى التي يمكن أن تساعدك في التعامل مع عرق النسا تشمل الأدوية (مثل تايلينول والأدوية المضادة للالتهابات مثل أدفيل) ، والحزم الباردة والساخنة ، وحقن العمود الفقري ، والجراحة».

ووصي الدكتور بول بالتحدث مع معالجك الفيزيائي أو أخصائي طبي لتحديد أفضل التمارين التي تفيد عرق النسا لديك.

تمتد أوتار الركبة

في وضعية الوقوف أو الجلوس ، افرد إحدى رجليك أمامك على سطح مرتفع، وحافظ على استقامة ظهرك وأنت تميل للأمام حتى تشعر بتمدد جيد، وشغل هذا المنصب لمدة 30 ثانية ، ثم كرر على الجانب الآخر.

تمتد من الركبة إلى الصدر

ابدأ هذا التمرين بالاستلقاء على ظهرك. اجلب ركبة واحدة إلى صدرك ، وعانقها بالقرب من جسمك بيديك، واثبت على هذا التمدد لمدة 30 ثانية ، ثم كرر على الجانب الآخر.

إمالة الحوض

في هذا التمرين الأخير ، ستستلقي بشكل مسطح على ظهرك ، وثني ركبتيك ، وتبقي قدميك على الأرض. 

يرشد الدكتور بول: «قم بتدوير حوضك إلى الأمام عن طريق تسطيح قوس أسفل ظهرك على الأرض مع رفع الأرداف قليلاً ، وشغل هذا المنصب ، ثم استرخ. كرر عدة مرات».