رغم تأثرها بالازمات الخارجية

«النقد الدولي» يؤكد جودة السياسة المالية لمصر

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي


علق جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي على موقف مصر في التقرير الاخير لمستجدات آفاق الاقتصاد العالمي لصندوق النقد الدولي  واوضح أن السياسية المالية المتبعة من قِبل الحكومة  المصرية جيدة.


واشار الى ان مصر حققت فائضاً أولياً في الموازنة.وذلك على الرغم من انها كانت من أكثر دول المنطقة تأثراً بالصدمات الخارجية، لاسيما الأزمة الروسية-الأوكرانية، نتيجة علاقتها السياحية والتجارية بالبلدين، فضلاً عن تأثرها كسوق ناشئة بتراجع تدفقات رؤوس الأموال.

وأكّد بأنه "من الضروري استكمال الإصلاحات الاقتصادية التي بدأت منذ نحو 4 سنوات، وهنا تلعب السياسة المالية دوراً عبر تحريك أسعار الفائدة لدرء مخاطر التضخم على الاقتصاد، بموازاة إعطاء دور أكبر للقطاع الخاص".


واضاف ازعور في تصريحات صحفية له قائلا: نحن نعيش مرحلة اقتصادية متقلبة، ذات مخاطر مرتفعة، والـتأثير الأكبر هو على الأسواق الناشئة مما هو عليه بالنسبة للاقتصادات الكبرى"، موضحاً أن صندوق النقد الدولي  قدّم لدول المنطقة العام الماضي أكثر من 50 مليار دولار.


لافتا الى ان الآفاق لا تزال لبلدان الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وأفريقيا جنوب الصحراء في المتوسط ثابته أو إيجابية، مما يعكس الآثار الإيجابية لارتفاع أسعار الوقود الحفري والمعادن بالنسبة لبعض البلدان المُصدّرة للسلع الأساسية.

اقرأ ايضاً|صندوق النقد: قطع الغاز عن ألمانيا يجعلها تخسر 3% من الناتج الإجمالي المحلي