5 مشروبات مذهلة لارتفاع ضغط الدم.. أبرزها عصير البنجر

5 مشروبات مذهلة لارتفاع ضغط الدم
5 مشروبات مذهلة لارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم أحد أخطر الحالات الصحية، حيث يمكن أن يؤدي أيضًا إلى أمراض مزمنة أخرى، ولأنه لا تظهر أعراض على المصاب بارتفاع ضغط الدم، فإنه يُطلق عليه «القاتل الصامت».

 


إذا تم تشخيص إصابتك بارتفاع ضغط الدم ، فمن المرجح أن طبيبك أو اختصاصي التغذية قد وضع خطة نظام غذائي للحفاظ على أرقامك في النطاق الصحي، ولكن أثناء تناولك للأطعمة الصحية للقلب مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات ، لا تنس أن مشروباتك اليومية مهمة أيضًا لضغط الدم.

 


التركيز على السوائل لا يقتصر فقط على الحفاظ على رطوبتك، ولكن بالطبع يمكن أن يحدث الماء فرقًا كبيرًا في ضغط الدم، وتحتوي العديد من المشروبات أيضًا على العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة للحفاظ على تدفق الدم بحرية.

 


ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، هناك مشروبات مذهلة لارتفاع ضغط الدم


ماء

على الرغم من أنه قد لا يكون أكثر المشروبات إثارة ، إلا أن الماء هو أفضل خيار لنا لتنظيم ضغط الدم، فهو مشروب خالي من السكر والدهون والسعرات الحرارية ولا يتعارض مع أهدافك الغذائية، ثم هناك أدلة دامغة على أن الترطيب  أو عدمه ،  يمكن أن يؤثر بشكل كبير على ضغط الدم.


تظهر الأبحاث أنه عندما يكون توازن السوائل في الجسم خارج نطاق السيطرة ، يمكن أن يؤدي إلى إحداث فوضى في ضغط الدم ، مما يؤدي إلى زيادته أو انخفاضه بشكل كبير، وهذا ليس شيئًا جيدًا - تمامًا مثل ارتفاع ضغط الدم ، فإن انخفاض ضغط الدم غير مرغوب فيه للصحة، وتم ربط انخفاض استهلاك الماء بشكل معتاد بزيادة المخاطر المستقبلية لأحداث القلب والأوعية الدموية العكسية.


عصير البنجر

مع لونها الأحمر الياقوتي وشكلها الذي يشبه القلب ، يصادف أن يكون البنجر وعصيرها خيارًا ممتازًا لشريطك، حيث يحتوي عصير البنجر على النترات ، وهي مواد تعمل على توسيع الأوعية الدموية ، مما يسمح بتدفق الدم دون عوائق.


في دراسة أجريت عام 2014 في مجلة Hypertension ، قام 68 شخصًا شربوا ما يزيد قليلاً عن ثمانية أونصات من عصير البنجر لمدة أسبوعين بتخفيض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. 

عصير الرمان
عصير الرمان الحلو المنعش الموجود بشكل ملائم في علب التبريد في محلات البقالة - هو بطل خارق لصحة القلب، وبين المستويات العالية من البوتاسيوم ومحتوى لا يصدق من مضادات الأكسدة ، فإن الأمر يستحق رفع كوب لخفض ضغط الدم.


درست مراجعتان بحثيتان منفصلتان آثار عصير الرمان على BP، وخلص أحدهم من عام 2011 إلى أن شرب العصير بانتظام يمكن أن يقلل من ضغط الدم الانقباضي ، بينما وجد واحد من عام 2017 أن كلا من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي ينخفض ​​مع الشرب المنتظم، لا عجب أن عصير الرمان هو اختيارنا لأفضل مشروب لقلبك .


الشاي الاخضر 

يحتوي هذا المشروب القديم على مجموعة من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في انخفاض ضغط الدم لديك حتى عندما يمنحك القليل من الكافيين.


وجد التحليل التلوي لعام 2020 لخمس تجارب سريرية أن تناول الشاي بانتظام أدى إلى انخفاض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي - لكن الصنف الأخضر فاز على الأسود. وبالمثل ، كشف تحليل آخر لـ 13 دراسة أنه ، بالمقارنة مع مجموعات التحكم ، فإن الأشخاص الذين شربوا الشاي الأخضر قد خفضوا ضغط الدم الانبساطي بشكل ملحوظ.


حليب قليل الدسم

حليب بقري جيد الطراز، وقد يضيف سكب القليل على حبوب الإفطار أكثر من فائدة الدسم، ويمكن أن يساهم في تحسين ضغط الدم.

وفقًا لدراسة أقدم من عام 2006 ، كان الأشخاص الذين تناولوا أكثر من ثلاث حصص من منتجات الألبان يوميًا أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 36٪ من أولئك الذين تناولوا نصف حصة فقط كل يوم، والأشخاص الذين اختاروا منتجات الألبان قليلة الدسم وقللوا من الدهون المشبعة بشكل عام كان لديهم مخاطر أقل.


في الآونة الأخيرة ، أكدت الأبحاث التي أجريت في عام 2018 أن شرب المزيد من الحليب قليل الدسم يمكن أن يؤدي بشكل كبير إلى خفض كل من الأرقام الانقباضية والانبساطية. 


على الرغم من أنه ليس من الواضح تمامًا سبب حدوث هذه التأثيرات للحليب قليل الدسم ، فمن المحتمل أن مزيج العناصر الغذائية - مثل البوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم - يعمل معًا لتثبيت ضغط الدم.

 

اقرأ ايضا|دراسة: الإفراط في الملح يرفع معدلات الوفيات