أحمد فايز: مسابقة الكاريكاتير دعوة للسلام والمحبة من الأزهر الشريف

الفنان التشكيلى أحمد فايز
الفنان التشكيلى أحمد فايز

عقد بالأزهر الشريف، الأحد، الماضى بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر، احتفالية لتوزيع الجوائز على الفائزين وتكريم المشاركين في ملتقى الأزهر الدولي الأول لفن الكاريكاتير في دورته الأولى، والذي شارك فيه 31 دولة بأكثر من 400 عمل فني، وذلك بحضور د. نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، وفضيلة د. سلامة داود، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، والدكتورة نهلة الصعيري، رئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين، والدكتور يوسف عامر، رئيس اللجنة الدينية بمجلس الشيوخ، ولفيف من كبار قيادات الأزهر، والسفراء، والمستشارين الثقافيين الأجانب، والمثقفين والفنانين المهتمين بفن الكاريكاتير. 


وتضمنت الاحتفالية تكريم الطلاب الوافدين الموهوبين المشاركين في ورش العمل التي عقدها المركز لتعليم الطلاب مبادئ فن رسم الكاريكاتير والبورتريه، كما كرم ملتقى الأزهر الدولي الأول للكاريكاتير، بعض رواد فن الكاريكاتير المصري وهم: الفنان الراحل ألكسندر صاروخان، والفنان الراحل محمد عبدالمنعم رخا، والفنان الراحل أحمد طوغان، والفنان الراحل جمعة فرحات، والفنان شريف عليش، والفنان محمد حاكم. 


كما نظم الملتقى معرضا فنيا لعرض الأعمال المشاركة في مسابقة الأزهر الدولية الأولى للكاريكاتير، كما يُعرض من خلاله ولأول مرة مجموعة رسوم كاريكاتيرية أصلية لرواد فن الكاريكاتير المصري المكرمين على هامش الملتقى، عرفانًا وتقديرًا لما قدموه لفن الكاريكاتير والصحافة المصرية خلال مسيرتهم، كما ضم المعرض مجموعة من أفضل الأعمال المتميزة التي شاركت في المسابقة. 

و يؤكد الفنان التشكيلى احمد فايد و الفائز باحدى جوائز المسابقة ان الازهر يحمل راية السلام و التنوير و الوسطية و مثل هذه المسابقات الفنية ما هى الا اظهار لوجه الازهر المضئ و دعوته الواضحة لنشر قيم الجمال و الحق فى العالم بأسره