دراسة: هذه أسوأ عادة في شرب الكحول.. تتسبب في الإصابة بشيخوخة في الدماغ 

ارشيفية
ارشيفية

هناك الكثير من الأسباب لتجنب الإفراط في شرب الكحول والذى يمكن أن يضر بصحتك بطرق مختلفة، ومع ذلك قد ترغب الآن في التوقف عن تناول الكحول تمامًا أو قدر الإمكان، حيث وجدت دراسة حديثة أنه حتى شرب كمية معتدلة من الكحول قد يؤدي إلى شيخوخة الدماغ بشكل أسرع.

اقرأ أيضا | جراحة ميكرسكوبية لإعادة توصيل الشرايين والأعصاب الدقيقة تنقذ يد مريضة البتر

في دراسة يوليو 2022 ، التي نُشرت في PLOS Medicine ، جمع الباحثون بيانات من 20965 مشاركًا كان متوسط ​​أعمارهم 55، بينما لم يشرب 2.7 ٪ من المشاركين أي كحول ، كان المشاركون الباقون يشربون بمعدل 18 وحدة كل أسبوع، لوضع ذلك في المنظور ، 18 وحدة هي تقريبا نفس ستة أكواب كبيرة من الكحوليات، وبين أن هذا كثير جدًا عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على صحة الدماغ.

وقالت أنيا توبيوالا من جامعة أكسفورد ، والتي كانت وراء الدراسة ، في EurekAlert : «في أكبر دراسة حتى الآن ، وجدنا أن شرب أكثر من 7 وحدات من الكحول أسبوعيًا مرتبط بتراكم الحديد في الدماغ، وارتفاع الحديد في الدماغ بدوره يرتبط بضعف الأداء الإدراكي، ويمكن أن يكون تراكم الحديد أساس التدهور المعرفي المرتبط بالكحول».

وجد الباحثون أن استهلاك الكحول المعتدل مرتبط بتراكم أكبر للحديد في العقد القاعدية ، وهي مجموعة من مناطق الدماغ التي تساعدنا على أداء الوظائف المعرفية والعاطفية والمتعلقة بالحركة، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

تقول إيما لينج ، أستاذة إكلينيكية في جامعة جورجيا والمتحدث الوطني لأكاديمية التغذية وعلم التغذية ، إن المستويات العالية من الحديد ارتبطت في العقد القاعدية بقياسات ضعيفة للوظيفة الإدراكية.

تقول لينج: «الدماغ حساس جدًا للتغيرات في استقلاب الحديد ، موضحًا أن الحديد في الدماغ يسبب تدهورًا معرفيًا، وارتبط ارتفاع الحديد بشكل غير طبيعي في الدماغ بالإجهاد التأكسدي ، مما يؤدي إلى تلف الخلايا العصبية وموت الخلايا.

إذا كنت ترغب في تقليل كمية الكحول التي تشربها لتجنب احتمالية شيخوخة عقلك ، تقول لينج أنك قد ترغب في اختيار المشروبات الكحولية الخفيفة ، أو المشروبات غير الكحولية ، أو المشروبات الخالية من الكحول. علاوة على ذلك ، فإن تناول كوب أو كوبين من الماء مع كل مشروب سيساعد في الحد من الإفراط في الاستهلاك ، وكذلك تجنب شرب الكحول على معدة فارغة.

ومع ذلك ، في حين أن بعض الناس قد يستمتعون باستبدال المشروبات الكحولية ببدائل غير كحولية ، فإن أولئك الذين يعانون أو يتعافون من إدمان الكحول يتم تحذيرهم من تجربة هذه البدائل ، لأن البدائل قد تزيد من الرغبة في شرب الكحول. في الواقع ، يشير لينج إلى أن «الآثار الصحية لاستهلاك الكحول تعتمد بشكل كبير على الفرد ، وظروفه الصحية ، والأدوية التي يتناولها».

أخيرًا ، يقول لينج ، «إذا كنت تميل إلى الإفراط في الشرب أو لاحظت أن الكحول يسبب مشاكل في حياتك ، فسيتم التوصية ببرامج الاستشارة والتعافي، كما يمكن لمقدم الرعاية الأولية تقديم النصح لك بشأن الموارد المناسبة، وإذا كنت لا تشرب ، فابدأ لا ينصح بهذه العادة».