بعد اختياره مشرفا على لجنة تقييم المذيعين..

خيري حسن: نسعى للمنافسة العالمية بـقنوات «أخبار المتحدة»

خيري حسن
خيري حسن

دائما ما يتواجد أبناء ماسبيرو في المناصب المهمة حتى بعد بلوغ سن التقاعد وهذا يدل على إيمان المسئولين في قدرات وخبرات بيت الخبرة وهو التليفزيون المصري.

فمنذ انطلاقه في ٢١ يوليو عام ١٩٦٠ وهو حريص على تقديم كفاءات في كافة المجالات في التقديم والإعداد والإخراج وغيرها، وتقديرا للخبرة والكفاءة أعلنت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية انضمام الإعلامي خيري حسن، أشهر مقدمي نشرات الأخبار بالتليفزيون، مشرفا على لجنة التقييم المهني للمذيعين بقطاع أخبار المتحدة، حسبما أعلن الإعلامي احمد الطاهري رئيس القنوات الإخبارية التابعة لمجموعة المتحدة.

نرصد في هذا التقرير تصريحات وكواليس في حياة خيري حسن:

 ولد الإعلامي خيري حسن في شهر فبراير عام 1952 بمركز نجع حمادي بمحافظة قنا، وتخرج في كلية الآداب بجامعة القاهرة قسم اللغة العربية عام 1975، وتقدم لاختبارات إذاعة الشعب عام 1985 واختاره فهمي عمر رئيس الإذاعة وقتها بعد اختبارات عديدة وصعبة، وعين في الإذاعة قارئ نشرة اخبار وبعدها انتقل للعمل قارئ نشره في التليفزيون.

 

 وكشف الإعلامي خيري حسن عن كواليس تعيينه في قطاع أخبار المتحدة وتوليه منصب الإشراف على لجنة التقييم المهني للمذيعين بالقطاع. 

حيث أعرب عن امتنانه لهذا الاختيار، موضحا أنه يضع نصب عينيه أن يكون قطاع أخبار المتحدة في منافسة مع القنوات الكبيرة عالميًا، وهو ما يسعى له حاليًا مع الزملاء بالقنوات داخل القطاع، ووضع خطة العمل. 

و أشار إلى أنه كان يتابع عن كثب ما يتم إنجازه على أرض الواقع والجهد المبذول من جانب الزملاء بالقطاع من أجل تقديم خدمات إخبارية على أعلى مستوى، اما عن أمنيات الإعلامي خيرى حسن خلال الفترة القادمة، أكد أن لديه أمنيات لعودة نظام اكتشاف المواهب من جديد من أجل اختيار المواهب المميزة للعمل في مجال الإعلام حتى لو كانت خبراتهم قليلة سيتم تدريبهم وتدعيمهم ومنحهم الأدوات الإعلامية الناقصة لديهم، مؤكدا أن الموهبة هي أهم المتطلبات والعنصر الفعال في المذيع والإعلامي الناجح.

 

وأشاد الإعلامي الكبير بما يحدث حاليا في الإعلام المصري من جانب الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، مؤكدًا أن فكرة البرامج الخاصة باكتشاف المواهب مهمة للغاية، وأنه على المستوى الشخصي سيبذل كل مجهوده ويمنح كل خبراته للنهوض والارتقاء أكثر بمستوى الإعلام وفقا للمهام الموكلة إليه.

كانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية قد دشنت قطاع أخبار المتحدة وأعلنت إطلاق 3 قنوات جديدة بالإضافة إلى تطوير قناة إكسترا نيوز. 

من ناحية اخرى كانت لحسن رؤيه اعلاميه في اختيار المذيع الناجح مؤكدا بقوله اننا على  مدار اكثر من 40 عاما من العمل الاعلامي تعلمنا الكثير عن مخارج الألفاظ وانواع الاصوات والتي تتنوع بين الاصوات النحاسية الرخيمة والاصوات المائية خاصة عند الفتيات وبالتالي يجب على المذيع أن يعرف نوع وطبقة الصوت وكيفية التحكم به ، ومن النصائح ضرورة قراءة الأخبار من على المواقع بصوت عالي وتحسين اللغة العربية لأنها الأساس بالإضافة الى ضرورة تعلم لغة أخرى وبالأخص الإنجليزية لإجراء المقابلات مع أي أجنبي دون الحاجة الى مترجم، وضرورة الاستعانة باستايلست لتنسيق ألوان الملابس الخاصة بها مع ديكورات البرنامج  في الخلفية سواء كانت ثابتة او متغيرة او كان التصوير على كرومة بكل اشكالها، وكذلك تعلم فن الاتيكيت في المواقف الصعبة والاخبار العاجلة.

وكانت لخيري حسن مواقف لا تنسى في حياته العملية كما صرح  منها كواليس إذاعته لأخبار هجمات 11 سبتمبر عام 2001 في التلفزيون المصري.

 

خيري حسن لديه ثلاثة من الأبناء يدرسون الإعلام، ودائمًا ما يوجه النصيحة لهم.