الرئيس الصومالي: علاقاتنا تاريخية وأخوية مع مصر وتمتد عبر القرون

الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود
الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود

أعرب الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، رئيس دولة الصومال، عن سعادته لتواجده في مصر، قائلا: "ممتن امتنانا كبيرا لحفاوة الاستقبال لنا بمصر".

وأضاف الرئيس الصومالي خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه مع بالرئيس عبدالفتاح السيسي بقصر الاتحادية أن هناك علاقات تاريخية وأخوية بين مصر والصومال وتمتد عبر القرون، حيث دفع المصريون حياتهم لمساندة الصومال في الحصول على استقلالها.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنه تابع خلال المشاورات مع الرئيس الصومالي، التقدم المحرز في مشروعات التعاون الثنائي بين بلدينا واتفقنا على أهمية العمل المشترك، لتعزيز جهود التنمية الاقتصادية في الصومال، وجهود افتتاح فرع "بنك مصر"، التي تكللت بالنجاح في مستهل شهر يوليو الجاري من خلال منح البنك المركزي الصومالي، رخصة التشغيل النهائية لبنك مصر.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الصومالي بقصر الاتحادية: "نتطلع إلى أن يمثل خطوة إضافية، نحو تعزيز التواجد التجاري والاستثماري المصري في الصومال، بما يحقق مصالح الجانبين بالإضافة إلى تعزيز التعاون في مجالات التعليم، ومكافحة الإرهاب والفكر المتطرف من خلال توفير التدريب اللازم، لبناء قدرات الكوادر الصومالية في مختلف المجالات.

وأكد الرئيس السيسي، إننا لا نزال نذكر بكل فخر، شهداء مصر الذين دفعوا حياتهم ثمنًا، لحصول الصومال على استقلاله، والحفاظ على وحدة أراضيه.